أفكار مشاريع, مشروع ناجح
إجراءات إنشاء مشروع تعاونية من أجل الإستفادة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 

إجراءات إنشاء مشروع تعاونية من أجل الإستفادة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 

مشروع ناجح ومربح : إنشاء وفتح تعاونية للإستفادة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

أهم ما جاء به القانون الجديد لتأسيس التعاونيات المغربية

هل تبحث عن فكرة لإنشاء تعاونية من أجل الإستفادة من المبادرة الوطنية للتنمية

ماهي التعاونية, والإجراءات اللازمة لذلك ؟

صياغة قانون جديد لتأسيس التعاونيات الفلاحية بالمغرب:

بعد اتظارات وترقبات دامت لعدة شهور حيث تعطلت فيها عجلة تأسيس التعاونيات في المغرب, ولم يتم فيها التوافق على الصيغة النهائية للقانون, الآن وحصريا من خلال هذه المقالة على موقع فكرة مشروع سنتطرق فيها لأهم مميزات القانون الجديد للتعاونيات وخطوات تأسيس التعاونية وفقا لمقتضياته بالتفصيل.

كتعريف مبسط للتعاونية هي إطار منظم يجتمع فيها مجموعة من الأشخاص في غالب الأحيان يزاولون حرفة معينة ويقومون بإنشاء تعاونية بهدف مساعدتهم في الدفاع عن مصالحهم وتوحيد الجهود لمواجهة الصعوبات التي قد تواجههم.

من بين أهم التساؤلات التي تخطر ببال أي راغب في فتح أو إنشاء تعاونية هوالتساؤل عن كيف يتم تكوينها وما الإجراءات والوثائق اللاومة لتضمينها في ملف طلب الترخيص بإنشاء التعاونية, ولهذا فإن الدور الرئيسي من هذه المقالة هو الإجابة عن هذه التساؤلات وتوضيح الإجراءات الواجب القيام بها.
كما هو ملحوض فقد حقق الأسلوب التعاوني نمواً ملحوظاً في العديد من القطاعات الإقتصادية و الإجتماعية خلال السنوات الأخيرة, وبصدور القانون الأخير الذي ينص على تحديد النظام الأساسي العام للتعاونيات ومهام مكتب تنمية التعاون, بهذا تم فتح آفاق جديدة في وجه الأسلوب التعاوني حيث أصبح بالإمكان إحداث مؤسسات تعاونية في جميع فروع النشاط الإنساني كيفما كانت, ويكون هدفها الأساسي تحسين الوضعية الاقتصادية و الاجتماعية والتربوية لأعضائها.


  مسلسل تأسيس التعاونيات واتحاداتها

يخضع تأسيس التعاونيات لعدة إجراءات والتي تم تبسيطها من خلال هذه المقالة/الدليل

 مرحلة ما قبل التأسيس :

عند وصع الغكرة وتقرير الهدف و الأسلوب التعاوني, مع توفر الرغبة في إحداث مؤسسة تعاونية, يصبح من الضروري إتباع مختلف المراحل التي سيتم التطرق إليها لتأسيس التعاونية.

أ – الإجتماعات التمهيدية :

أهمية الإجتماعات التمهيدية أنها تعتبر خطوة أساسية نحو إحداث مؤسسة تعاونية منظمة, وتكمن أهميتها في تمكين الأعضاء من معرفة ما لهم من حقوق داخل المؤسسة التعاونية وما عليهم من واجبات اتجاهها, والحرص على حصول التعاون اللازم بين الأعضاء وتقريب وجهات النظر لكل عضو والمتعلقة بمختلف مراحل المشروع. يمكن استدعاء الإدارات المختصة قصد توضيح الجوانب المتعلقة بالمشروع والتي يمكن تلخيصها في  :

*الجانب المالي : متنوعة, منها المؤسسات البنكية, وزارة المالية وممثلي بعض المنظمات والجمعيات التنموية والغرف المهنية والجماعات المحلية…
*الجانب التقني : من خلال السلطة الحكومية المشرفة على القطاع الذي ستحدث في إطاره التعاونية
*الجانب القانوني و التنظيمي : يرجع الدور هنا إلى مكتب تنمية التعاون.

بعد فهم واستيعاب مكونات المشروع يتعين على أعضاء التعاونية الراغبين في تأسيسها إعداد تصريح بالتأسيس.
ب – التصريح بالتأسيس :

يتبين من خلاله نية الراغبين في إحداث مؤسسة تعاونية, ويكون على شكل عقد عرفي, سابقا كان يوقعه ما لا يقل عن سبعة أشخاص متمتعين بحقوقهم المدنية, لكن التعديلات الحالية بعد 2016 لقانون تأسيس التعاونيات قلص العدد إلى خمس أفراد, و يتضمن هذا التصريح:

– معلومات متعلقة بالتعاونية من اسم وعنوان التعاونية, إضافة إلى دائرة اختصاصها والغرض من تأسيسها.
– معلومات متعلقة بالأشخاص المؤسسين من إسم كل فرد وعنوان إقامته, إضافة إلى تاريخ ازدياده, مهنته ومكان ممارستها, ورقم البطاقة الوطنية عند الاقتضاء والتوقيع.
يعد إنشاء التصريح يتم توجيه ثلاث نسخ منه إلى مكتب تنمية التعاون الذي يوجه نسخة منه إلى عامل الإقليم أو العمالة المعنية, ونسخة أخرى إلى السلطة الحكومية المسؤولة عن قطاع نشاط التعاونية, وبعد حوالي 30 يوما من تسليم التصريح يبدي عامل الإقليم أو العمالة رأيه في التأسيس المراد تحقيقه وموافاة مكتب تنمية التعاون به, كما تبدي السلطة الحكومية المسؤولة عن قطاع نشاط التعاونية هي الأخرى رأيها في التأسيس, بعدها تقوم بإعداد دراسة حول المشروع وتبليغ عذع الإخيرة إلى مكتب تنمية التعاون.
هنا يلأتي الدور لمكتب تنمية التعاون للقيام بالنظر في النظام الأساسي الذي تم إيداعه لديه, أو لدى إحدى مندوبياته من طرف المؤسسين قصد التأكد من مطابقته لأحكام النصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل.

  مرحلة التأسيس :

على الأعضاء المؤسسين توجيه دعوة لحضور الجمعية العامة التأسيسية إلى السلطة المحلية المعنية, وإلى السلطة الحكومية المشرفة على القطاع الذي ستحدث في إطاره التعاونية, ووزارة المالية ومكتب تنمية التعاون بما لايقل عن 15 يوما قبل تاريخ الاجتماع, ويعتبر عدم احترام هذا الأجل مبطلا للجمعية العامة التأسيسية.
مع استدعاء الراغبين في الإنخراط, وينبغي تضمين ساعة وتاريخ ومكان الاجتماع في الاستدعاء, مع توضيح جدول الأعمال.

 

أهم ما جاء به القانون الجديد لتأسيس التعاونيات المغربية لسنة 2016:

  •  . تقليص العدد الأدنى من المتعاونين للانخراط في التعاونية من 7 الى 5 أشخاص فقط
  •   .تقليص عدد الجهات المتدخلة في عملية التأسيس
  •   .دعم اسقلالية التعاونية
  •   .قليص عدد وثائق الملف التأسيسي للتعاونية
  •   .قليص اجال تأسيس التعاونيات
  •   .حذف تضمين الأنظمة الأساسية مقتضى الدائرة الترابية كشرط للانضمام اليها, والذي يتوقف حاليا على ممارسة العضو للنشاط داخل العمالة أو الاقليم
  • الذي يتواجد فيه مقر التعاونية (المادة5)
  •   .لا يجوز لأي كان أن ينضم الى أكثر من تعاونية واحدة في نفس التخصص وفي نفس الدائرة الترابية اذا كان لها نفس الغرض حسب المادة 16.
  •   .احداث سجل عمومي للتعاونيات يتوفر على القوة القانونية ويضمن مصداقية التسجيلات والتقييدات المعدلة والتشطيبات حيث سستفيد التعاونيات من
  • امكانية المشاركة في الصفقات العمومية حسب المادة 9
  •   .يتم كل تقييد في سجل التعاونيات بكتابة الضبط لدى المحكمة الابتدائية المختصة بارسال نسخة من كل تقييد الى مصلحة السجل المركزي خلال 20
  • يوم الموالية له مرفقة بالوثائق المتعلقة به وذلك قصد ضمين التقييد فورا (المادة 10)
  •   .فتح المجال أمام الأشخاص الاعتباريين كأعضاء متعاونين على أن لا تقل مساهمة الأسخاص الطبيعيين عن 65 %من رأس مال التعاونية.

الخطوات الضرورية لتأسيس التعاونية حسب القانون الجديد بالمغرب 2016:

1 . الحصول على موافقة مكتب تنمية التعاون على اختيار التسمية للتعاونية المزمع تأسيسها داخل أجل لا يتعدى 48 ساعة من تاريخ تقديم الطلب (المادة

)7

تحميل نموذج طلب الموافقة على التسمية

2 . تكوين ملف تأسيس التعاونية الذي يحتوي على الوثائق التالية:

o طلب التأسيس موقع من طرف المتعاونين

o النظام الأساسي للتعاونية

o لائحة الأعضاء المكتتبين

o نسخة من بطاقة التعريف الوطنية للمكتتبين

o شهادة بنكية (المادة 11)

تحميل نموذج القانون الاساسي للتعاونيات الفلاحية حسب النظام الجديد

تحميل نموذج قائمة المكتتبين

 

3 . ايداع نسخة من الوثائق المذكورة لدى السلطة الادارية المحلية التي تتواجد في دائرة نفوذ التعاونية ويسلم عنها وصل في الحال حسب الفصل 7

4 . تسجيل التعاونية بالسجل المحلي للعاونيات الموجود بالمحكمة الابتدائية التي يتواجد في دائرة نفوذ مقر التعاونية

تحميل طلب التسجيل بالسجل المحلي للتعاونيات

5 . اشعار السلطة الحكومية المكلفة بنشاط التعاونيات (المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية) بتأسيس التعاونية أو حلها أو بأي غيير يدخل على نظامها الأساسي

داخل أجل أقصاه 30 يوم حسب المادة 104.

أهم ما جاء به القانون الجديد لتأسيس التعاونيات المغربية لسنة 2016

كيفية ملائمة التعاونيات القديمة للقانون الجديد

حسب القانون الجديد فان التعاونيات القديمة التي تأسست قبل اصدار المرسوم الجديد يجب عليها ملائمة قانونها الأساسي حسب القانون الجديد والتسجيل في

السجل المحلي وذلك بعد القيام بجمع عام استثنائي للملائمة

يمكنك تحميل قانون الملائمة للتعاونيات من هنا

المصدر: جمعيتي

شاركها

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *