أفكار مشاريع, دراسة جدوى, مشاريع صغيرة , مشروع ناجح
دراسة جدوى مشروع إنتاج الخبز – مشروع صغير ناجح ومربح جدا

دراسة جدوى مشروع إنتاج الخبز – مشروع صغير ناجح ومربح جدا

فكرة ناجحة ومربحة لمشروع إنتاج الخبز

 

مشروع إنتاج الخبز سواء المنزلي أو غيره ” مخبزة ” فكرة مشروع جد ناجح باعتبار أن الخبز من اهم السلع الاستهلاكية على مدار اليوم حيث يتم إنتاج الخبز فى جميع المنازل والمطاعم المخابز.

الخبز اهم الوجبات الرئيسية, هناك العديد من البلدان لا توجد بها مخابز وبعض المناطق الأخرى توجد بها المخابز لكن لا تكفى لسد حاجيات السكان لما يعرفه القطاع من ضغط وكثرة الطلب على المخبوزات. تعتبر فكرة مشروع انتاج الخبز المنزلي من أهم المشروعات التى تحقق أرباحا عالية نظرا للإستهلاك المتزايد عليها. ويمكن توسيع المشروع بإشراك صناعة الكعك المنزلي مع إنتاج الخبز المنزلي مما سيزيد من حجم الأرباح, وتوفر طلبات جديدة غالبا ما تكثر أتناء قترات نشاط المناسبات خصوصا في أوقات العطل, في الأعياد, وخصوصا في فصل الصيف أي فترات التقاء العائلات وتوافد الجالية المقيمة بالخارج. بل أكثر من ذلك يمكن أن نسوق منتجاتنا للمحلات التجارية الصغرى و المتوسطة.

في دراسة الجدوى هاته سنتناول بالتفصيل فكرة المشروع من الناحية الاقتصادية ( رأس المال + قائمة الدخل المتوقعة ) ، طريقة التسويقي المعتمدة وغيرها … أنصحك بعمل دراسة جدور أدق لمشروع إنتاج الحبو حسب دولتك أو مديتنك > يمكنك الأطلاع على الموضوع التالي : كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير + نموذج دراسة جدوى جاهزة لاكثر من 100 مشروع

هل مشروع إنتاج الخبز مشروع ناجح ؟

نجاح أي مشروع كبفما كان رهين بالسوق ومدى توفر الزبون,  بمعنى آحر “كمية الطلب” على المنتوج، و كما نعلم فالخبز من أساسيات مائدة أغلب شعوب العالم عامة والعالم العربي خاصة, والطلب عليه دائما في تزايد وإن لم تزدد نسبة الطلب لن تنقص ‘لا ناذرا, حيث أنه من الكمنوجات التي لا يمكن الإستغناء عنها بالتالي أهم عنصر لنجاح مشروع هو الطلب ، بالتالي المعبث الأكبر في نجاح المشروع قد تم تجاوزه, حتى وإن كانت هنالك منافسة يبقى الطلب أكثر بكثير من العرض وأكبر دليل على ذلك ما نلاحظه خصوصا ليلا من مشكل قد يكون سقط فيه أغلبكم وهو الذهاب لاقتناء الخبز عند البقال لتتفاجئ بنفاده, خذا دليل على أن الطلب أكثر من العرض, ومن أيباب ذلك أيضا الإرتفاع المتزايد للنمو الديموغرافي في العالم.

لمت لا تجعل الخبز مفتاح لبدئ مشروع ناجح وتحقيق مدخول قار مع التفكير في توسيع مشروع, لما فيه من خير وبركة.

الهدف من مشروع إنتاج الخبز

الهدف إنتاج المخبوزات بشتى أنواعها ( الخبز العادي, الخبز العربي, الخبز الإفرنجي, خبز التوست, الفطائر, الكيك … ) مع إنتاج خبز منزلي ” خبز الدار ” كونه محبب لدى الكثيرين خصوصا أولاءك الذين لا تسمح لهم الفرصة بطهوه في البيت إما بسبب العمل أو كونهم يسكنون في مقر العمل أو أنهم طلبة يدرسون بعيدين عن أهلهم … مع الحرص على نظافة مكان العمل واستخدام فرن متطور.

 الموقع والمساحة المطلوبة في مشروع إنتاج الخبز

إما محل مخصص للعمل أو يمكن مزاولة عملك ” إنتاج الخبز ” في المنزل إن لم تكن لك الإستطاعة لاستئجار محل. لكن لبج نت اوفير التهوية للمكان إضافة إلى الماء و الكهرباء كونهما أساس المشروع فبهما سيتم العجن و الطهو ( الطهو يمكن أن يتم بالإستعانة بقنينات الغاز أو بالحطب )

 طريقة تسويق الخبز بعد إنتاجه

لابد من تسويق منتجنا ” الخبز” بعد تحضيره , فإن كنت تتوفر على محل فيمكن تسويقه داخل المحل, أما في حال كنت تشتغل من المنزل فيمكن أن تجذ زبائن من الجيران كما يمكن أن تستعمل عربة يد أو سيارة أو ما شابه ذلك من وسائل يمكن أن تساعدك على لوضع الخبز بشكل جيد زمنظم ويظهر للزبون ثم نقله إلى السوق وبيعه بالتجزئة أمام مدخل السوف أو داخله أو على شارع رئيسي حيث يكثر المارة.

في حال ما لم ترق لك هذه الفكرة سواء كنت تتنج الخبز في المحل أو المنزل, فهنالك طريقة أخرى وهي أن تتفق مع أصحاب محلات البقالة لتوزع عليهم الخبز كل يوم ليقوموا هم ببيعه بالتقسيط، مقابل هامش ربح متفق عليه يتبقى له على كمية الخبز التي قام ببيعها . وطبعا يمكنك استغلال كلتا الطرق وضمان ربح أكثر.

أن كان هنالك أي استفسار يمكنك طرحه في تعليق, كما يمكنك الإفادة في تعليث تم وضعه سابقا ” استفد وأفد “. شكرا لكم 🙂

شاركها

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *