أفكار مشاريع, بدون رأس مال, دراسة جدوى, مشاريع صغيرة , مشروع ناجح
دراسة جدوى مشروع  تربية البط البلدي وكيفية تحسين إنتاجيته

دراسة جدوى مشروع تربية البط البلدي وكيفية تحسين إنتاجيته

مشروع ناجح ومربح : دراسة جدوى مشروع تربية البط البلدي

 

فكرة مشروع تربية البط سواء البلدي أو الرومي من المشاريع الصغيرة المربحة والناجحة جدا, مشروع لم يحتاج منك إلى راس مال كبير بل أنه غير مكلف, هذا النوع من المشاريع تقوم به السيدات في البوادي بل حتى في المدن أصبح الكثير يقوم بتربية البط البلدي والدجاج البلدي فوق أسطح المنازل بسبب عدم توفر المساحات الفارغة و الآمنة كالبوادي, وأصبح كل من يبحث عن مشروع برأس مال غير مكلف لاستغلال الوقت يلجأ إلى مشاريع مثل تربية البط, الدجاج, الأرانب, الحمام … وما يميز المشروع كونه أقل تكلفة وباستطاع من يبحث عن مشاريع منزلية أن يقوم بتنفيد هذا المشروع.

قمنا بتخصيص هذا المقال للحديث عن مشروع تربية البط البلدي من ذكر أهم سلالات البط إلى التعرف على أغراض تربية البط وكيف تتم تغذيته وتوفير مساحة تربيته مع تجهيز المكان الذي سيضع فيه البيض … إلخ, مع التطرق إلى  الاحتياطيات الواجب توافرها لنجاح التربية.

أهم سلالات البط

تتعدد سلالات البط من كان إلى آخر في العالم لمت سنكتفي بذكر السلالات حسب غرض تربية البط, ونصنفها إلى ثلاثة أنواع :

سلالات لغرض إنتاج اللحم :

من بين أكثر السلالات انتشارا لغرض اللحم نجد سلالة المسكوفي ” Muscovy ” إضافة إلى سلالة الروان ” Rouen ” ونجد سلالة البكيني ” Pekin ” وتوجد أنواع أخرى عديدة مثل اليسبوي Aylesbury والكايوجا ” Cayuga ” والسويدي الأزرق ” Blue Swedish ” .

يعد البط المسكوفي أحد أفضل سلالات البط في إنتاج اللحم وأكثرها إنتشاراً في مصر حالياً.

سلالات لغرض إنتاج البيض :

أهم هذه السلالات وأشهرها العداء الهندي ” Indian runner ” وخاكي كامبل ” campbel Khaki  ” ونجد البط البكيني ” Pekin ” أيضاً من سلالات البط لإنتاج البيض.

سلالات لغرض الزينة فقط :

هناك أنواع من البط للزينة فقط من ضمنها نوع كول (الأبيض والرمادي)White  call  و Grey وملارد  Mallardوالبط الهندي الأسود Black East Indian إضافة إلى بعض أنواع البط البري.

 

تربية البط لإنتاج اللحم و البيض

ما يهمنا في مشروع تربية البط هو إنتاجيته من بيض ولحم, وتختلف طريقة تربية البط حسب غرض تربيته, فهناك غرضين أساسيين لتربية البط, وهما كاللآتي :

تربية البط لغرض انتاج اللحم 

كما تم ذكره سابقا عن أنواع السلالات , فهناك سلالات خاصة تمتاز بسرعة النمو, وبارتفاع في كفاءتها التحويلية وهي التي غالبا ما يتم تربيتها لغرض إنتاج اللحم,

من أهم هذه السلالات المنتدة للحم نجد :
– سلالة البكين.
– الايلسبوري.
– الروان.
– المسكوفي.

تربية البط لغرض انتاج البيض

تنقسم فترة تربية البط إلى فترتين الأولى و تسمى مرحلة النمو وتمتد لمدة قد تتراوح في الغالب بين 22 و 24 أسبوعا, حيث يتبع البط أثناؤ نموه في هذه المرحلة نظاماً خاصاً في التغذية والإضاءة وذلم لغرض تهيئتها للمرحلة الثانية و هي مرحلة الإنتاج.

حظائر تربية البط وتجهيزاتها اللازمة

الجميل في الأمر أنه أثناء تربية البط ليس من الضروري أن تقوم يتغطية حظائرها كما هو الحال عند الدجاج, يكتفي أن توفر له مظلات لوقايته من العوامل الجوية الخارجية من أمطار و غيرها.

الاحتياطيات اللازمة لنجاح التربية

من الأفضل عزل قطيع البط عزلا تام عن الطيور البرية والقطط والكلاب لتفادي تضرره جراء دخول وتربص أعدائه به.
حتى الحشرات يفضل وضع شيكى لمنعها من الدخول إلى حظيرة تربية البط لأن من الحشرات ما يتسبب في موتها خصوصا إن كانت كثيرة ومجتمعة.
يجب توفير درجة الحرارة اللاومة داخل الحظيرة ومن الأفضل ألا تقل عن 25ْم , لكن أثناؤ فترة حضانتها على  35ْم ثم تقل كل يوم بـما قدره 0,5 درجة.
لابد من توفر التهوية لضمان دخول هواء متجدد إليها باستمرار سواء باعتماد تهوية طبيعية أو صناعية ( أما حلال فترة الحضانة يراعى تجنب التيارات الهوائية ).
الحرص على ارتفاع سقف الحظيرة بمسافة لا تقل عن 3 أمتار عن أرضية هذه الحظيرة.
توفير سقايات لها مع الحرص على تغيير الماء كل مرة, ويفضل أن تكون عبارة عن مساقي متصلة على طول الحظيرة بجانب الحائط على ارتفاع 20 – 22سم تقريبا.
بفضل أن تكون أرضية الحظيرة خرسانية أو خشبية للتقليل من اتساخها, وأن تكون حوائطها ملساء.

شاركها

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *