أفكار مشاريع, دراسة جدوى, مشاريع صغيرة , مشروع ناجح
دراسة جدوى مشروع محل حلويات منزلية – 2017

دراسة جدوى مشروع محل حلويات منزلية – 2017

دراسة جدوى مشروع محل حلويات منزلية

 

مشروع انشاء محل لعمل الحلويات المنزلية بمختلف انواعها أحد المشاريع الناجحة السهلة نوعا ما ( كم يكلف ؟ ) برأس مال مناسب جدا. عمل يمارسه الرجال و حتى النساء نظرا لسهولة تعاملهم مع إنتاج الحلويات بل أرى الكثير من النسوة اللواتي يرغبن في العمل من المنزل يفضلن الإشتغال على إنتاج الحلويات بمختلف أنواعها فهي من الاطعمة التي يُقبل عليها الناس كثيرا خصوصا خلال العطل و أوقات المناسبات. هنالك العديد من الأتواع المعروفة وغير المعروفة من منتجات الحلويات, نذلر منها : البسكويتات, انواع الكيك المختلفة, انواع الحلويات الشرقية والغربية وغيرها من الحلويات المختلفة.

ما هي متطلبات وحاجيات مشروع محل الحلويات؟ كم يكلف المشروع؟ ما أهم الطرق التي يجب اتباعها لنجاح مشروع الحلويات ؟ وما وسائل الدعاية المطلوبة للتسويق لمحل الحلويات ؟

 

متطلبات وحاجيات مشروع محل الحلويات بالمنزل

لابد من توفر هذا المشروع على مكان مناسب ويفضل أن يكون محلا واسعا وبه تجهيزات كما يتبغي أن يكون رطبا وبعيدا عن أشعة الشمس والحرص على توفر التهوية بالإضافة إلى وجود ثلاجة لحفظ  الحلويات. أما فيما يخص من تحهيزات فيتطلي المشروع :

  • المواد المستعملة لتصنيع الحلويات والاطعمة المختلفة من سمن وبيض ودقيق ومكسرات وفواكه وزيت وسكر وما إلي ذلك.
  • فرن كهربائي أو فرن يعمل بالغاز مع المراقبة المستمرة له لتفادي حدوث أي تسرب غاز, إضافة إلى قنينة غاز أخرة لطهو أو تدويب أشياء تيتعمل في صناعة الحلويات.
  • الماكينة الخاصة بعملية العجن.
  • مضارب تستعمل لخفق البيض + قوالب الحلويات.
  • أدوات الأطعمة من أطباق, ملاعق, شوك, صينية, وغيرها من متطلبات وحاجيات المحل.
  • طاولات للفرن والتي تستعمل لحمل الصواني أو غيرها من الفرن.
  • تغليفالمنتجات المقدمة وذلم بالإعتماد على ألة التغليف.
  • كرتون لوضع الأطعمة, كما يمكن طباعة إسم أو شعار المحل على الكرتون ( وسيلة من وسائل الإشهار ).

أما فيما يخص اليد العاملة المطلوبة داخل وخارج محل الحلويات, فيمكن الإكتفاء بشيف نظيف ومحترف لعمل الحلويات المختلفة وبعض العمال لمساعدته والعمل بالمحل مع تلقي وتقديم الطلبات للزبائن.

طرق نجاح مشروع محل حلويات

وأنت تعمل على إنشاء محل حلويات يجب أن يتميز هذا المحل بعدة مميزات لضمان زيادة الطلب والإقبال عليه ومن أبرزها :

  • المعاملة بشكل جيد

كما تسميه أغلب الشركات الكبرى ” خدمة العملاء” يجب أن تكون معاملتك للزبون في المستوى, مع مراعات الأسعار التي تطرحها لكل منتج مع الحرص على أن تكون في متناول الجميع بشرط أن تغطي تكلفة المنتج، وتعتبر معاملتك للزبون من العوامل التي ستؤدي إلى  تقريره ما إذا مات سيعود إليم أم يتجه إلى مكان آخر حيث المعالة أحسن, ويمكنك إمساؤ بطاقة تعريفية تحمل رقم هاتفك وعنوانك لتستفسد من تلقي طابات جديدة, كنا يمكنك إضافة خدمة توصيل الطلبات للمنازل أو إنجاز طلبات لأصحاب المناسبات.

  • النظافة

قال رسول الله (صلي الله عليه وسلم ) : ” النظافة مِن الإيمان ” . حرص الرسول (صلي الله عليه وسلم) والدين الإسلامي على النظافة والمحافظة صحة كل مسلم ونظافته .

وجاءت النظافة أو العادة الصحية على لسان الإغريق منا يسمونها بفن الصحة, اليونانية ( ὑγιεινός ) : وهي مجموعة من الممارسات المترافقة مع حفظ الصحة والمعيشة الصحية.

فإن لم تجعل مكان عملك نظيفا فتأكد أنك لن تحصل على زبائن.

  • حساب التكاليف والربح

حساب تكاليف العمل والمواد المستعملة في عمل الحلويات مع حساب الربح. قد يكون في بداية المشروع نسبة الإقبال وهامش الربح غير مرتفعة أو بسيطة ولكن مع تنظيم العمل ومعرفة أي خطأ وتجنبه فيما بعد فذلك من شأنه أن يزيدك خبرة في العمل.

  • المنافسة

تهدف المنافسة في العمل مع المحلات الآخري في مجالك إلي متابعة اسعار المحلات الآخري ومدى نسبة الاقبال عليهم ومحاولة منافسة هذه المحلات والعمل على تفوق المحل الخاص بك.

ميزانية تجهيز محل حلويات

ملاحظة : في دراسة ميزانية تجهيز محل حلويات هاته لن أضع المبلغ المحدد كونه يختلف من بلد لآخر, بالتالي سأكتفي بذكر التجهيزات ويمكنك الإستفسار عن ثمنها في مدينتك لتحصل إلى المبلغ الإجمالي لبدأ المشروع :

  • استئجار محلين أحدهما عبارة عن معمل لإنتاج الحلويات والآخر لعرض الحلويات ” المبلغ غير محدد” , لكن بمكن العمل من المنزل.
  • ديكور المحل وثلاجة لحفظ الحلويات وطاولات لعرضها.
  • شراء مكونات الحلويات والخامات المستخدمة.
  • عمال لديهم خبرة في صناعة وتحضير الحلويات ( ذكرنا أنه يمكن الإستعان بشيف محترف و عمال للمساعدة والعمل بالمحل مع تلقي وتقديم الطلبات للزبائن ) .
  • تجهيز معمل الحلويات والفرن والصواني وكافة المواد المهمة.
  • الأوراق الرسمية ورخصة البلدية والسجل التجاري, كل دولة وطريقة عملها .

 

الدعاية والتسويق المطلوبة لمحل الحلويات

من الأفضل عمل دعاية لمحل الحلويات قبل افتتاحه عن طريق عمل دعاية بالمكان المحيط بالمحل وتخفيض أسعار الاطعمة والحلويات المقدمة خاصة بعد الافتتاح مباشرة وعمل عروض مناسبة لمحل الحلويات. هذه العوامل تسهم في زيادة الإقبال وتقديم الخدمة بأفضل مستوى،  كما يمكن التعاقد مع بعض المطاعم والمحلات التي تقدم حلويات للعمل معها وتوزيع المنتجات عليها, ويمكنك الإستعانة بشدة بوسائل التواصل الإجتماعي لتسويق منتجاتك.

 

شاركها

2 تعليقان

  1. محمد العجرفي

    25 مايو، 2017 at 10:48 م

    مشروع ممتاز ولكن العمالة اي عمالة افضل في صنع المعجنات والحلويات ارجو المساعده

  2. Admin

    13 يناير، 2018 at 4:16 م

    مرحبا
    إن شاء الله أخي محمد سيتم وضع دراسة جدوى مفصلة في مقالة قادمة إن شاء الله 🙂

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *