أفكار مشاريع, دراسة جدوى, مشروع ناجح
دراسة جدوى مشروع مطحنة ومحمصة القهوة | تحميص وإنتاج البن

دراسة جدوى مشروع مطحنة ومحمصة القهوة | تحميص وإنتاج البن

مشروع ناجح ومربح : مطحنة ومحمصة القهوة | تحميص, إنتاج, تعبئة وتغليف البن + طريقة تسويق وبيع وتجارة القهوة

يعد مشروع مطحنة تحميص, صناعة وإنتاج القهوة “البن” من المشاريع الناحجة والصناعات المربحة جدا. مع العلم أن تكاليف مشروع تصنيع القهوة محدودة وغير مكلفة. ينبني المشروع على إنشاء مصنع أو محل لتحميص البن وإنتاج القهوة  بمختلف أنواعها وأشكالها شواء حبوب أو مكسرة أو مطحونة, وتعتبر القهوة ذات أهمية كبيرى حيث أنها تعد من ضمن المواد الأساسية المستخدمة فى مجال المشروبات الساخنة, مشروع مطحنة إنتاج الفهوة مشروع مربح وناجح كونه يستهدف عدة أسواق ومجالات منها محلات الجملة والتجزئة و المتاجر الكبرى كالسوبر ماركت والهايبر ماركت إضافة إلى شركات الكاترينج كما يستهدف الفنادق والشقق المفروشة , وتعد المقاهى والكافتيريات والمطاعم ومحلات العطارة القطاع الأكثر استهدافا, هذا بالإضافة إلى المستهلكين الصغار داخل المساكن.

مشروع مطحنة ومحمصة القهوة بالمقارنة مع الوضع الاقتصادي الحالي للسوق يبقى ناجحا وغير متأثر حاليا, وهنالك مؤشرات إيجابية لمستقبل الاقتصاد, مع استغلال الفجوة التسويقية الموجودة حالياً فى قطاع المواد الغذائية بصفة عامة وسوق صناعه البن بصفة خاصة, وأهم شيء توفر الطلب بقوة وبشكل متزايد حالياً.

سنتطرق خلال هذا المقال إلى عمل دراسة جدوى لمشروع مطحنة القهوة .. مع ذكر المراحل المختلفة التي يمر منها المشروع لتصنيع وإنتاج البن بالتفصيل.

 

ما المقصود بصناعة وإنتاج القهوة | البن ؟

 

مشروع صناعة القهوة يتم فيه إعداد البن الأخضر المزروع في العديد من المناطق حول العالم, ويتم إنتاج البن عن طريق عمليات التحميص والطحن, كما يمكن إضافة أنواع من التوابل, والتي تعطي نكهات مختلفة للقهوة, وذلك حسب الأذواق المختلفة والمطلوبة أكثر من طرف المستهلك.

ولصناعة  القهوة توليفة خلال مرحلة صناعها, للإنتاج الصحيح لأنواع البن المختلفة, والتي تأتي من مناطق مختلفة عبر العالم : من البرازيل, أندونسيا, أثيوبيا وأوغندا… وغيرها من البلدان التي تزرع حبوب القهوة.

دراسة الجدوى لمشروع مطحنة تحميص وإنتاج القهوة | البن

لإنتاج القهوة لابد من توفر المادة الأولية الخام, منتوج أساسي والمتمثل في البن الأخضر المستورد من مختلف المصادر إضافة إلى إحضار التوابل اللازمة كالمستكة, جوز الطيب والقرنفل .. هذا بالإضافة إلى نوفر مصدر للهب سواء بالكهرباء أو بالغاز. من الضروري توفر الآلات والأجهوة اللازمة لطحن القهوة والتي ستساعدنا على التقليص من ضغط الوقت والعمل إضافة إلى التخفيض من عدد العمال بالمطحنة والتي عادة ما تكون محمصة ومطحنة في نفس الوقت. بل هناك آلات حديثة ومتطورة لن تحتاج منك سوى ضبطها ووضع المواد المراد طحتها بها جون الحاجة إلى العمال.

متطلبات مشروع مطحنة القهوة

 لكل مشروع متطلبات لإنشائه وإنجاحه, ومشروع مطحنة القهوة كباقي المشاريع يحتاج منك إلى مساحة للعمل ووضع الآلات التي تشتغل بها, وكلما توفرا مشاحة أكبر كان ذلك أفضل لأداء العمل في مساحة أكثر اتساعا وتفاديا للضغط الناتج عن ضيق المساحة

فيما يخص مواصفات المحل, فيكفي أن تكون الأرضية من السيراميك وجدرات مطلية بصباغة لا تتقشر وأن لا يتوفر المحل على الركوبة لتفادي إفساد المنتجات, مع التوفر على العتصر الرئيسي لعمل آلة الطحن ألا وهو “الكهرباء”, كما يفضل نزيين وتجهة المحل بلافتة لتوضيح مجال عمل مشروعك وإشهاره.

أما عن معدات المشروع اللازمة لسير عمل مطحنة القهوة, فيلزمك محمصة ذات العرض التجاري وليس التي تتوفر بالمنازل, ويمكن القول أنها الشيء المكلف في المشروع لكن لابد من توفرها في مشروع مطحنة القهوة.

توفير مطحنة أو ماكينة قهوة التي تقوم بعملية كحن حبوب البن التي تم تحميصها من قبل وطحت الأتواع الأخرى من البن التي سيتم إنتاحها.

التوفر على ماكينة لتفريغ الهواء ولحم الأكياس التي ستعبأ فيها القهوة المطحونة, والتي ستجدها متوفرة لدى أغلب الشركات المحتصة في بيع الأجهوة التي تستعمل في التعبئة والتغليف.

ماكينة لطباعة تاريخ الصلاحية للمنتوج على الأكياس التي تمت تعبئتها بالقهوة.

المراحل المختلفة التي يمر منها المشروع لتصنيع وإنتاج البن

  1. إحضار مواد الإنتاج : لابد من توفر الأنواع المختلفة للبن لإنتاج منتود متنوع الأذواق, فالإشتعال مثلا على نوع واحد من القهوة كالبن البرازيلي على سبيل المثال قد لن تحصل على مستهلكين كثر كون البن البرازيلي لوحده معروف بمرارت ذوقع , طبعا هنالك فئة من المستعلكين يحبون ذلك الجوق المر للبن البرازيلي لكن في المقابل ستجد أنك خسرت فئات عديدة تحب أذواق أخرى مختلفة للقهوة, لدى يفضل الحرص على تمويع منتجاتك حتلا تتمكن من توفير وتغطية أكبر عدد من الطلبات, واحرص على القراءة جيدا حول مواضيع أنواع وأذواق القهوة.
  2. مرحلة تحميص القهوة : يعد إعداد حبوب القهوة يتم وضعها داخل آلة التحميص حتى تصل إلى المستوى المطلوب في التحميص, بعدها يتم تفريغ الحبوب في وعاء للتهوية و القيام بتقليبها ( يدويا ), أما ن قمن باقتناء آلة تحميص حديثة فيمكن أن نقوم بالعملية أوتوماتيكيا.
  3. مرحلة طحن حبوب القهوة : بعد تحميص حبوب القهوة وتبريدها, يتم وضعها في آلة الطحن مع ضبط درجة نعومة المنتج من خلال المقياس على الآلة.
  4. مرحلة تعبئة وتغليق المنتوج النهائي : يفضل قبل الشروع في هذه المرحلة القيام باختبار وتجربة المنتوج من خلال تحصير عدة أكواب من تلك القهوة والتأكد أن المنتوج ذو مذاق جيد وقوام مناسب, بعدها يمكن القيام بتعبئة المنتوج داخل أكياس المخصصة لذلك وبالأوزان التي يجب تحديدها مسبقا.

بالنسبة للأكياس التي ستتم تعبئتها بمنتوج القهوة المطحون والمعد للبع فيفضل أن يكون دو جودة ومظهر مناسبين, لأن هذا سيساعد كثيرا أثناء عملية البيع.

  شروط نجاح مشروع تصنيع القهوة

  •   على صاحب المشروع و الهمال الرئيسين في عملية التحميص والطحن أن يكونوا متوفرين على رصيج معرفي مسبق حول أنواع البن الأخضر الموجودة فهناك أنواع باهضة الثمن مثل البرازيلي وممتازة أيضا وهنالك أنواع أخرى رخيصة كالتي يتم زرعها في أوغندا أو أثيوبيا, لكن يُعتمد عليها في الخلطة المناسبة للقهوة.
  •   ينبغي من منفذ المشروع التمتع بالخبرة الكافية التي تُمكنه من معرفة الخطوات والمراحل التي يمر منها مشروع مطحن البن وكذا الأخطاء والمشاكل التي من الممكن الوقوع فيها خلال مراحل إنتاج القهوة وكيف يمكن تفاديها.
  •   يجب اختيار مكان مناسب لإنشاؤ وإقامة مشروع مطحنة القهوة. مكان ليس بالضرورة يكون كبيرا المساحة ولكن ينبغي أن يكون مناسبا للآلات المطلوبة في المشروع.
  • يجب اختيار يد عاملة خبيرة ذات دراية بكيفية العمل في المشروع. وللخبرة أهمية قصوى في المشروع, فـجل العمل يقوم على العـامل وقدرته على العمل خلال مراحل الإنتاج.
  •  أنت كصاحب المشروع يتوجب عليك متابعة كل خطوات ومراحل الإنتاج حتى يخرج المنتج النهائي على حسب المطلوب للمستهلك.

أما فيما يخص ملرحلة التسويق فخصصنا له فقرة أسفله.

 

طريقة تسويق وبيع وتجارة القهوة | البن

  • يمكن تسويق المنتوج وعرضه بالجملة على أصحاب المحلات الكبرى من كالسوبر ماركت والهايبر ماركت إضافة إلى شركات الكاترينج.
  •  يمكنك عرض متنجك على أصحاب الفنادق والشقق المفروشة بالتالي قد يرغبون في افتناؤ منتوجك باستمرار
  •  قد تجد مشترين من أصحاب المقاهي والكافتيريات والمطاعم ومحلات العطارة
  •  يمكن فتح محل خاص ببيع القهوة أو التعامل مع شركات توزيع المواد الغدائية
  • ولإشهار منتوجك أكثر يمكنك همل إعلانات على الأنترنيت والحصول على زبائن من المناطق التي ستحددها في الإعلان.
شاركها

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *