أفكار مشاريع, دراسة جدوى, مشروع ناجح
دراسة جدوى مشروع تعبئة وتغليف التمور + طريقة التجارة والتسويق

دراسة جدوى مشروع تعبئة وتغليف التمور + طريقة التجارة والتسويق

 

مشروع ناجح ومربح : تعبئة وتغليف التمور + طريقة تجارة التمور وتسويقها

 

لبدأ مشروع تعبئة وتغليف التمور لابد من الحرص على جودة التمور ومواصفاها, فـالتمور التي يتم تعبئتها يتم تنظيفها وتعقيمها قبل تعبئتها, وتتم عملية التعبئة والتغليف في أكياس بلاستيكية بعد تفريغها من الهواء حتى تكتسب ضغطا يستعد في الحفاظ على صلاحية التمور للأكل. أما تجارة التمور فلابد من دراسة مسبقة لحال السوق ورغبات المستهلكين لمعرفة طرق التغليف و التعبئة التي يجب اتباعها لتسهيل عملية تسويق وتجارة التمور فهنالك من المستهلكين من يرغب في تمر منزوع النوى وهنالك فئة أخرى تقتني تمرا غير منزوع النوى, كل حسب رغبته, كما قد نجد من برغب في تمور محشوة باللوز بعد نزع النوى منها, وهذا التنوع في طرق التعبئة سيجعل السوق مجالا خصبا للتنويع من حيث طرق التعبئة والبيع و أشكال التغليف ( العبوات وأحجامها ).

كيف تحصل على التمر إن لم تكن تتوفر عليه ؟ ما أهم العمليات التي يجب اتباعها لإنتاج تمر ذو جودة ؟ أين ستقوم بعمليات التعبئة والتغليف ؟ وما المتطلبات العمالية والحاجيات الأساسية لبدأ مشروع تعبئة وتغليف التمر ؟ وأخيرا, ما هي طرق وأساليب تجارة وتسويق التمر؟ كلها أسئلة سيتم الإجابة عنها في هذا المقال.

مصادر الحصول على التمور لمشروعك

في حال لم تكن تتوفر على مصدر تمر خاص بك يمكنك شراءه من الفلاحين الدين يتوفرون على النخيل المنتج للتمر سواء المزارعين الصغار أو الكبار, مع الحرص على شراء ثمر ذو جودة عالية ذات الإقبال المتزايد في السوق بعد دراسته, وأنصحك قبل البدأ في المشروع أن تكون على دراية بجل أنواع التمور حتى تستطيع التفريق بين الجيدة منها و الرديئة.

أهم العمليات التي يجب اتباعها لإنتاج تمر ذو جودة

أولا يجب العمل على فرز التمور وإزالة التالفة منها, بعدها تأتي مرحلة الغربلة بهدف إزالة العوالق منها.

تم بعد ذلك تأتي عملية تلميع التمور باستخدام قطعة من القماش النظيفة يتم تبليلها بقليل من الماء للتمكن من إزالة بقايا الغبار الملتصق يالتمرة.

بعدها يتم ترك التمور حتى تجف لتعبئتها بعد ذلك داخل أكياس مخصصة لذلك .. ما بلاستيكية أو كرتون  أو سلال … إلخ.

بفضل وضع إسم مصنع التعبئة والتغليف, مع ضرورة وضع تاريخ الصلاحية ومكان الإنتاج وباقي المعلومات التي نراها دائم في التمور المعبأة.

تأتي عملية التخزين, حيث يتم تخزين التمور المعبئة في مكان نظيف بعيد عن الروائح الكريهة والحشرات.

مكان القيام بعمليات التعبئة والتغليف

يمكن القيام بعملية التغليف داخل المنزل أو يمكن إنشاء مصنع خاص للتعبئة والتغليف, على العموم لابد من توفر مكان خاص بعمليات الفرز والتنظيف والتعبئة والتغليف, ومن الأفضل إنشاء المصنع بالقرب من مصادر توريد التمور لضمان سرعة العمل وتوفر المستلزمات الضرورية في المشروع.

المتطلبات العمالية والحاجيات الأساسية لبدأ مشروع تعبئة وتغليف التمر

يفضل التوفر على عمال لكل مهمة من الفرز و النتظيف إلى التعبئة والتغليف, ولابد من توفر العناصر الاساسية في كل مصنع ألا وهي عنصر الماء و الكهرباء وتجهيو المصنع بما يلزم المشروع من أجهزة الطبع و اللصق … مع الحرص على توفر التهوية اللازمة لتجفيف التمر بعد تنظيفه.

طرق وأساليب تجارة وتسويق التمر

تتعدد وتتنوع طرق وأساليب تجارة وتسويق التمور, فيمكنك البدأ مباشرة في عملية البيع في السوق إما بنقلها على سيارة أو ما شابه  ذالك وبيعهل قرب السوق أو أمامه أو أمام المساجد أو في الأسواق الأسبوعية, منا يمكنك تسويقها بطرق أخرى كبيعها بالجملة للتجار وأصحاب المحلات المهتمة بـبيع التمور .. كما بمكنك اللجوؤ إلى الطرق الحديثة الأكثر سهولة, وذلك من خلال عمل دعاية أو إعلانات على الأنترنيت, ويمكنك الإستفادة من خلال مشاركتك في معارض بيع المواد الغدائية التي تقام كل سنة, كما يمكنك أيضا فتح متجرك الخاص ببيع التمور إلى المستهلكين مباشرة, وقد تلجأ أيضا إلى توظيف مندوبي مبيعات لتنشيط مبيعاتك.

 

نصيحة

 حاول ما أمكن دائما إرضاء الزبون وتوفير منتجات استهلاكية تظيفة وذات جودة عالية, مع الحرص على نظافة مكان العمل ومكان البيع ونظافة عمالك, وتأكد دايمت من أن عبوت التمور التي تم تعبئتها وتغليفها مغلقة بإحكام .. وراقب دائما السوق وحاجيات المستهلكين

شاركها

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *