أفكار مشاريع, مشاريع صغيرة , مشروع ناجح
مشروع ناجح : شركة تقديم خدمات تنظيف المنازل والشركات | مكتب نظافة

مشروع ناجح : شركة تقديم خدمات تنظيف المنازل والشركات | مكتب نظافة

مشروع شركة تقديم خدمات تنظيف المنازل والشركات : مكتب نظافة

 

تقوم فكرة مشروع مكتب أو شركة التنظيف على توفير اليد العاملة اللازمة لتنظيف وتنظيم المنازل والشركات والمكاتب  والإقامات السكنية الشقق …وغيرها. مشروع ناجح ومربح جدا. نلاحظ يومياً فى الجرائد ومواقع التوظيف طلبات من أشخاص للقيام بـأعمال التنظيف سواء لشركات أو أصحاب المنازل الذين هم في حاجة لمن يقوم بأعمال التنظيف والتنظيم والترتيب كل أسبوع او من شهر لآخر ذلك حسب فترات تختلف من شخص لآخر, وحسب مدة يحددها أصحاب الشركات أو المنازل أو الإقامات الإقتصادية للحفاظ على نظافة و أماكن اشتغاهم أو سكنهم ، بالتالي اذا ما قررت افتتاح شركة لتقديم خدمات تنظيف المنازل والشركات ” مكتب نظافة ” واستطعت تنمية و إعداد وتسويق خدماتك مع توفير أفراد للإشتغال لديم في شركتك, فإنك على الطريق الصحيح لنجاح مشروعك وشركتك الناشئة وتحقيق الأرباح مهمة.

 

مقر شركة تقديم خدمات التنظيف 

إن لم تكن تتوفر على مقر في مكان معروف أو على شارع رئيسي فيمكن استئجار مقر اداري في منطقة مناسبة, استئجار شقة مثلا وتحويلها إلى مقر للشركة والهدف منها توثيق العمل ومصداقيته وتأسيس إدارة الشركة ايضاً، كما يجب استخراج كافة التصاريح والتراخيض اللازمة من الجهات المسؤولة فى بلدك.

 

كيفية توفير اليد العاملة ( الموظفين ) للمشروع الناجح “شركة التنظيف ” 

صراحة من الصعب الحصول على موظفين بسهولة, أولا لاعتبار أنه يصعب الاتصال بهم نظرا لعدم اطلاعهم على الجرائد والانترنت وغيرها من وسائل الاتصال، ثانيا كون المشروع لا سحتاج لأي كان من العمالة بل لابد أن تتوفر فيهم عدة شروط كإتقان العمل و إعطائه قيمة واحترام الزبائن .. ولكن يمكنك البحث عنهم عبر التواصل مع أصحاب محلات البقالة مثلا الذين يكونون على دراية بمن هى في حاجة إلى عمل وتتوفر فيه الشروط المطلوبة أو استفسار بوابي العمارات  وغيرهم على توفير مثل هذا النوع من العمالة مقابل عمولة محددة على كل فرد.

 

طريقة العمل في مشروع شركة خدمات التنظيف الناجح 

  • طريقة التوظيف المستمر : أي توظيف عامل او عاملة فى المنزل أو الشركة وتحصل أنت على عمولة خاصة او تستلم الرواتب وتقوم بتوزيعها على العمال مع ضمان توفير راتب مرضي لهم.
  • طريقة العمل بالساعة : عندما يطلب احد السكان او الشركات عمال لتنظيف ونتظيم المكان. هنا يتم تحديد سعر للساعة وتقوم بتحديد أجر كل عامل.

 

نصائح وأسرار لجعل شركة التنظيف الخاصة بك ناجحة – 11 نصيحة 

رائدة الأعمال الخبيرة والكاتب جاكلين لين توضح لنا كيف يمكنك إطلاق مشروع ناجح ومربح جدا لشركة أو مكتب لـتقديم خدمة التنظيف. إذا كنت ترغب في تقديم خدمات خاصة، خدمات الحراسة، تنظيف السجاد والمفروشات وأكثر من ذلك إن منت تفطر في تطوير المشروع. في هذا المقتطف،  الكتابة الخبيرة لين تقدم ” كلمات الحكمة ” التي استقتها من رواد ورجال الأعمال أصحاب شركات التنظيف الناجحة، وتوضح ما ينبغي اتباعه من خطوات ونصائح إذ أردت النجاح في إنشاء شركة تقديم خدمات تنظيف المنازل والشركات. أفصل شيء في البداية اتباع نصائح أناس نجحوا وكونوا خبرة في تسيير شركات تقديم خدمات تنظيف المنازل والشقق والشركات . لذلك طلبنا من مأسسي وأصحاب شركات خدمات النظافه ليحدثونا حول الخطوات التي ساهمت في نجاح مشاريعهم وما السبب وراء عدم استمرار بل وفشل بعض الشركات الأحرى،  وفيما يلي بعض النصائح التي ستساهم في نجاح مشروع شركة تقديم خدمات تنظيف المنازل والشركات :

 

  1. لا تتوقف أبدا عن التعلم : قد لا تكون خدمات التنظيف المقدمة شيئا يستدعي تعلم أشياء صعبة ومعقدة نوعا ما, لكن يقول رواد الأعمال أصحاب الشركات الناجحة في تقديم خدمات التنظيف أن “هناك دائما شيء للتعلم”. فمع التقدم التكنولوجي الذي سيؤثر يشكل كبير في تطوير معدات وأجهزة حديثة بالتالي لابد من مواكبة هذه التطورات يحكم أنك قد نكون أحد مستعملي هذه الأجهزة, هذا بالإضافة إلى الإهتمام بقضايا السلامة من خلال الإهتمام بمعاينة التغيرات التي تطرأ على مواد التنظيف التي تشتغل بها ومدى تأثير المواد الكيميائية المضافة لها. كما يمكن أن تكون هناك دائما طرق حديثة يمكن أن تعزز المهارات التنظيمية والإدارية الخاصة بك. لدى يفضل دائما قراءة منشورات الشركات الكبرى المختصة في مجال التنظيف وغيرها، ولما لا الذهاب إلى الاجتماعات والمؤتمرات التي تقام لمناقشة مستجدات العمل، والمشاركة في المنظمات والمعارض التجارية التي ستساعدك على التعريف بخدماتك …

 

  1. استفد من جل  مصادرك : هناك مجموعة واسعة من الجمعيات تخدم مختلف جوانب صناعة التنظيف المهنية. ويمكن لهذه الجماعات أن تساعد في القضايا التشغيلية والتسويقية والإدارية. وتقدم العديد من أجهزة الدولة والحكومة أيضا الدعم والمعلومات للشركات الصغيرة. هناك مجموعة واسعة من الجمعيات التي تخدم وتهتم بمختلف جوانب الصناعات والشركات الخاصة كشركة التنظيف المهنية مثلا. ويمكن لهذه الجمعيات أن تساعد في قضايا التشغيل، التسويق والقضايا الإدارية. كما أن هنالك العديد من أجهزة الدولة والحكومة أيضا التي تقدم الدعم والمعلومات للشركات الصغرى.

 

  1. قم بتقديم خدمات كأنك تقدمها لنفسك : بغض النظر عن ما سوف تقدمه من خدمات التنظيف وسواء تقديم خدمة تنظيف المنزل التقليدي، أو توفير خدمة التنظيف المتخصصة، فاحرص على أن تقدم خدماتك للآخر كأنك تقدمها لنفسك ولتنظيف منزلك أو مكتبك.

 

  1. طور من نظام اشتغالك : احرص غلى توفر الأنظمة الهيكلية التنظيمية التي تسمح لك بالعمل بشكل مستمر, منظم وفعال, وهذه الأنظمة سوف تمكنك من إنشاء الشركة التي سوف تستمر بالإشتغال دائما سواء كنت حاضرا أم لا. وذلك بإنشاء نظام خاص بكل وظيفة : من التنظيف والغسيل، إلى الإشراف، وتقديم التقارير، وخدمة العملاء والمحاسبة والإدارة.

 

  1. كن حذرا دائما ! على الرغم من كون عامل الوقت مهم جدا وذو قيمة في شركتك، إلى أنه لاينبغي التسرع كثيرا أثناء تقديم الخدمة بغرض إنهاءها والحصول على المقابل. هذا التسرع قد يؤدي بك إلى ارتكاب أخطاء قد لا تلاحظها لكن غالبا ما قد يفهمها العملاء على أن شركتك لا تقدم خدمات ذات جودة عالية، لدى احرص على تقديم الأفضل و اهتم بشدة ب”خدمة العملاء”.

 

  1. لا تقلل من قيمة شركتك : عند بدأ مشروع شركة تقديم خدمات تنظيف المنازل والشركات ، قد تميل إلى التفكير في استراتيجية للحصول على عملاء مما قد يجعلك تلجأ إلى محاولة تحديد أسعار أقل من الأسعار التي تقدمها الشركات المنافسة لك. لكن كن متأكدا من أن أفضل استراتيجية بكل بساطة تعتمد عليك وذلك من خلال تقديم خدمة ذات جودة.

 

  1. اعتني بموظفيك : الموظف في شركتك يعتبر تقطة ضعف أو قوة, والحاسم في نجاح مشروعك بعد كل من التنظيم و التجهيز ( الأجهزة والمعدات و المواد والأنظمة الأخرى المتبعة )، فهو الذي يحدد ما إذا كان الزبئن راضين عن الخدمة المقدمة أم لا. لدى ابحث عن طرق لجعل موظفيك يقدمون أفضل ما لديهم. وذلم من خلال تدريبهم بشكل جيد, عدم إجهادهم في العمل, عاملهم باحترام, قم بتقديم المكافآت والحوافز لأولائك الدين يقدكون أعلى مستويات الأداء, والنظر في تقديم الامتيازات مثل السماح لهم استخدام معدات الشركة في منازلهم.

 

  1. التخصص : لا تحاول أن تقدم كل خدمات التنظيف بمختلف أنواعها ولكل الناس. قم باختيار الأسواق التي يمكن أن تكون أفضل، وركز على ذلك. على سبيل المثال، إذا اخترت تقديم الخدمة للمكاتب والشركات الكبرى، قد لا تكون قادرا على توفير التجهيزات اللازمة وجودة العمل المطلوبة, فهناك شركات مختصة في تقديم مثل هذه الخدمات, و شركة تنظيف مسابح مختصة بالمسابح, كما نجد شركات تنظيف بالبخار … لدى يفضل التخصص للتفوق في ما تفعلونه مما سيساهم في تطوير المشروع, أما عند محاولة العمل على توفير خدمات منتوعة للعديد من الأسواق، فلن تستطيع الناجح في أي منها. لدى دائما ما ينصح رجال الأعمال الناجحين بـ “التخصص”

 

  1. طور من مهارات في الإشتغال على الكمبيوتر : العالم الإفتراضي أصبح أفضل وسيلة للتسويق والإشهار, لدى عليك أن تكون ماهرا في اساخدام جهاز الكمبيوتر. قد لا تحتاج منك أعمال التنظيف إلى وسائل التكنولوجيا المتطورة، لكن الحاسوب سيساعدك بكثير إن لم يكن لديك الوقت للقيام بعمل تقديرات، والفواتير، والترتيبات اللازمة، ومراقبة المخزون وغيرها فهة أسهل بكثير من حفظ السجلات يدويا.

 

  1. حدد تكاليف الخدمات والعاملين : ستساعدك بكثير في فطوير عملك! كيف ذلك ؟ بتحديدك لتكاليف العمال والمستلزمات الأخرى تستطيع معرفة التقارير النهائية حول العائدات من الأرباح للشركة ومن هنا يمكنك تحليلها هل هذه العائدات في زيادة أم نقصان أم أنها مستقرة, ومنها يمكنك تحليل هل من مشاكل في تسيير الشركة وستتمكن من معرفة أين تكمن المشكلة. و تحدد ما إذا أمكن تقديم الخدمات الإضافية للعميل, وكم من الوقت الذي سيستغرقه للقيام بهذا العمل؟ إذا كنت تهتم بمراقبة تقارير شركتك فهذا سيساعد من التسريع في تطوير شركتك.

 

  1. إستثمر في خدمة العملاء أكثر : ذكلر من قبل أن جودة التنظيف شيء مهم لمشروغك وشركتك، ولكن هذا ليس كل شيء. بناء علاقات قوية مع العملاء يتطلب الالتزام الجاد لخدمة العملاء. لا تقتصر فقط في استيعاب أن العمل يبدو مرضيا لك بالتالي فأنه كذلك بالنسبة لعملائك – بل تأكد دائما أن هناك شيء آخر لم يرقهم ويريدون تغييره. تأكد من استفساره حول رضاهم بخدمتك باستمرار لمعرفة كيف تسير الامور معهم.

 

طريقة التسويق لمشروع شركة التنظيف :

  • يمكنك الذهاب الى الشركات وتقديم عروضك عليهم.
  • عمل إشهار أو إعلانات دعاية على الانترنت ومواقع التواصل الإجتماعي ومراسلة الشركات.
  • توزيع المطبوعات الدعائية على المنازل والشركات والتي تخمل عنوات مقر الشركة و بريد ورقم الإتصال.
  • عمل إعلانات على الجرائد والمجلات حول الخدمات التى يقدمها مشروعك الناجح شركة تقديم خدمات تنظيف المنازل والشركات | مكتب نظافة.

 

شاركها

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *