أفكار مشاريع, مشروع, مشروع ناجح
نصائح من القلب لبناء مشروع ناجح ومربح, وحل مشكلة رأس المال

نصائح من القلب لبناء مشروع ناجح ومربح, وحل مشكلة رأس المال

نصائح من القلب لبناء مشروع ناجح ومربح, وحل مشكلة رأس المال

من خلال تصفحي لتعليقات المشتركين في أغلب المجموعات المهتمة بالبحث عن فكرة مشروع ناجح ومربح, لاحظت أن أناس كثر يعطون نصائح ويشاركون أفكارهم حول المشاريع ورأس المال لكل مشروع مع باقي الأعضاء المشترين في المجموعة, وهذا شيء مفرح صراحة, و لكن ما ينبغي عليكم معرفته هو أن صاحب الفكرة -غالبا- هو الوحيد الذي قد يتمكن من النجاح وتحويل فكرته إلى مشروع ناجح, لماذا؟ لإن الإنسان غالبا يحب فكرته, ومن أهم وسائل النجاح وبقوة في ما تفعله سواء مشروع أو ما تدرسه … إلج, أن تكون تحب أصلا ذلك الشيء الذي تقوم به, أما إن أخدت فكرة مشروع ما من عند شخص آخر, رغم استمرارك فيها ستبقى تراها بنظرة ناقصة, لأنك لست صاحب الفكرة أو أنك لم تعجيك الفكرة أصلا, لكن في حالت كنت تحب الفكرة فهذا أمر إيجابي.

بالنسبة لأولائك الذين يطابون الآخري في شاركتعم في مشروع ما, فإنه يصعب أن يتوفقوا فيه, أولا لأن الفكرة ليست فكرتهم, ثانيا قد لايعرفون الأشخاص ولا يثقون بهم, وهذا ما يؤدي إلى أنه تجد كل واحد من الشركاء يخشى على نفسه من الآخرين ويخاف أن يسرقو أمواله أو يغشوه, وفي حالة مثل هذه المشاريع غالبا ما تفشل, بسبب انعدام التثة مما يؤثر على سير المشروع بشكل جيد, و غالبا ما تنتهي بخلافات و خصامات وما إلى ذلك …

ولهذا أقول لك أختي القارئة أخي القارئ إن كنتم تتوفرون على رأس مال ولا تملكون فكرة عن ميفية استثماره و أين! , لا تستعجلوا, بل حاولوا أن تبحثوا عن المجال الذي تحبونه وترتاحون له, وأن تقرؤوا جيدا حول المشروع قبل البدأ فيه, مع البحث عن تجارب أناي سابقين (إلا في حالة إن كان مشروعك جديد), في حالة ما إن كنتم مصرين على العمل مع شخص آخر, حاولوا أن تعملوا مع من تعرفونه حق المعرفة, ورغم ذلك لابد أن يكون كل شيء موثق.

بالنسبة للأشخاص الذين يتوفرون على فكرة مشروع لكن لا يتوفرون على رأس المال الكافي للقيام به, إن كان رأس المال الذي ستحتاجونه قليلا, الإنتظار فليلا حتر تدهروه إن كنتم ننزفرون على دخل, أو أن تقوموا باقتراضه من عند شخص من معارفكم, أما في حالة ما كنتم بحاخة إلى رأس مال كبير, فكما كنت قد تطرقت لع في مقال سابق, قوموا بإعداد ملف حول فكرة المشروع بالتفاصيل, وقوموا بالبحث عن مستثمرين لتمويل مشروعكم, كما يمكنكم التواصل مع المنظمات المختصة بتمويل المشاريع ( نعم. إنهم متوفرون, بنلغي فقط البحث عنهم جيدا).

هذه بعض الأمثلة لمواقع يمكنكم أن تعرضوا فيها أفكار مشاريعكم مع تحديد رأس مال المطلوب لبناء المشروع, المستثمرين – الناس عامة – يدخلون للموقع وإن أعجبتهم الفكرة, يتعاونون معكم صاحبها بمبلغ مالي حتى يتمكن من جمع رأس المال كاملا:

-هذا الموقع http://www.zoomaal.com  هو موقع لبناني تعرضون فيه فكرة مشروعكم باللغة العربية, وبعدها يدخل المهتمون, وإن أعجبتهم الفكرة يثومون بتمويل المشروع.
-هذا الموقع http://www.kiva.org  هو موقع أمريكي تعرض فيه فكرة المشروع للناس كي يدعموط حتر تتمكن من جمع رأس المال الذي تحدد لهم.
-هذا الموقع https://www.kickstarter.com هو موقع أمريكي يضاً, تنشئ فيدبوا توضح من خلاله فكرة المشروع المراد تأسيسه وتنشرع على الموقع. حاول من خلال الفيديو أن تعمل على إقناع الناس كي يقومو يتمويلك.

ملاحظة: في هذه المواقع إن كانت الفكرة ( فكرة المشروع ) جيدة وذات تأثير إيجابي على العالم ثد تتمكن من جمع أكثر من المبلغ الذي تحتاجه, أي أن بعض المشاريع التي تعرف إقبالاً قد يوصل تمويلها حتى إلى %500 من رأس المال المطلوب.

وفقكم الله الجميع.

بالنسبة للممولين في المغرب مثلا, ما أستطيع أن أجلكم عليه حول المنظمات التي تمول المشاريع, INDH, ENACTUS, INJAZ, SMD initiative…حاولو تواصلوا معاهوم و ان شاء الله يكون الخير
شاركها

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *