دراسة جدوى مشروع تربية الأرانب في المنزل

0 second read
2
دراسة جدوى مشروع تربية الأرانب في المنزل
Spread the love

مشروع ناجح ومربح : مشروع تربية الأرانب في المنزل

 

فكرة مشروع تربية الأرانب بسيطة مربحة وناجحة جدا, لن تحتاج إلى راس مال أو قد تحتاج رأس مال غير مكلف لشراء عدد الأرانب الذي يناسبك لتربيتها, هذا النوع من المشاريع يعتبر من أنجح وأفضل المشروعات الإستثمارية والإقتصادية التي تدر مالاً خاصةً في السنوات الأخيرة، ويناسب كل من يبحث عن مشروع برأس مال غير مكلف. و ذلك لما تتميز به الأرانب من مزايا عديدة منها ما تتميو به من وفرة في الإنتاج -التكاثر- وسرعةٍ في النمو والتي لا تتوافر في غيرها من المخلوقات والحيوانات الأخرى. كما تتوفر الأرانب على ميزة الحمل بعد الولادة مباشرة مما يعكس وفرةً غزيرةً في الإنتاج مع إزدياد وكثرة أعداد المواليد الجديدة والتي ستعرف نموا بسرعة.

الأرانب مخلوقات مسالمة لا تؤذي أحداً. تقتات على الجزر والحشائش، كما أنها غير مفترسة لكن تبقى مستهدفةً من قبل الجميع سواء البشر أو الحيوانات.

هذا الحيوانات الأليفة الأنيقة معروفة بتكاثرها السريع وهنالك مثل معروف عنها والمنتشر عند أغلب البشر حول التكاثر السريع الذي تتميز به الأرانب عن غيرها حيث يقولون أن فلانة ولاّدة مثل أنثى الأرنب، فالأرانب تعرف تكاثرا سريعا ومذهلا.

ومشروع تربية الأرانب لن يكلفك لا جهذا ولا رأس مال مهم, فالأرنب كما هو معروف حيوان صغير الحجم, ولن يحتاج منك إلى مساحة كبيرة, وأغلب من جرب طعم لحمه بعترف بأنه لذيذ, وشخصيا أعشق لحمه ومن كثرة ما كنت أتوفر على الأرانب بدءا من 3 أرانب إلى أن تداوزت الخمسين أرنبا كنا في غالب الأحيان بعد أن ينمو ويكثر ذكور الأرانب حتى يجد مفسه وجبة على مائدتنا, فجسمه الخارجي شبيه بالقط . وكثيرون من يربون الأرانب للتجارة أو للإستخدام الشخصي, فما هي الطريقة الأمثل لتربيتها في المنزل؟ هذه القالة مخصصة وبالتفصيل لدراسة مشروع تربية الأرانب.

مميزات مشروع تربية الأرانب

ما يميز الأرانب بنسبة خصوبتها العالية والزيادة الكبيرة في عدد المواليد التي تلدها باستمرار, هذا مع إمكانية الإستفادة كذلك من المنتجات الأخرى الثانوية الملازمة للأرنب مثل الفراء والسماد العضوي. كما تتميز لحوم الأرانب كونها سهلة الهضم, وتحتوي على القليل من الكولسترول, كما أنها تحتوي على نسبة عالية من البروتين وطيبة المذاق ومميزة.

 

موقع العمل ومساحة المشروع

فيما يخص مساكن تربية الأرانب فإنها لن تحتاج إلى تجهيزاتٍ خاصةٍ أو معقدة خصوصا في المناطق ذات الجو المعتدل. أما فيما يخص المناطق ذات المناخ الحار أو البارد فمن الأفصل أن تتم تربية لأرانب في مساكن خاصة مغلقة أو شبه مغلقة وذلك حتى نحصل على إنتاجها طوال أيام السنة .

متطلبات مساكن مشروع تربية الأرانب

كل ما ستحتاجه في مشروع تربية الأرانب :

الحرص على توفير الحماية لمساكن الأرانب من مياه الأمطار والرياح الباردة والصقيع والتجمد خلال فصل الشتاء, وكذا حمايتها من عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة خلال فصل الصيف.

توفير التهوية اللازمة لتسهيل عملية التخلص من الغازات الضارة مثل ثاني أكسيد الكربون وكذا غاز الآمونيا, إضافة إلى التخلص من الرطوبة الزائدة.

ضرورة توفير الإضاءة الكافية والمهمة للأرانب سواء خلال فصل الصيف أو في فصل الشتاء.

الجرص على تأمين المساكن جيدا لوقاية الأرانب الوديعة والمسالمة والضعيفة من الفئران أو من القطط والكلاب …

يجب أن تقوم المساكن على حماية الأرانب من السرقة .

 

خطوات يجب مراعاتها للوقاية من الأمراض

كما أشرنا سابقا لابد من تطهير مزرعة الأرانب جيدا قبل إستقبال القطيع, مع تنظيفها والتخلص من الأزبال والنافق التي تخلفها الأرانب يوميا .

الحرص على تنظيف وتطهير بيوت الولادة قبل وبعد إستخدامها .

الإهتمام بغسل أدوات الأكل والشرب على الأقل مرة كل أسبوع, ومراعاة أن يكون العلف أمام الأرانب نظيفا بصفة مستمرة .

تفادي إستخدام أعلاف خضراء ملوثة بالفطريات أو فضلات الحيوانات .

يجب تأمين المسكن لتفادي وصول الحيوانات الأخرى كالفئران والقطط والكلاب إلى الداخل .

Load More Related Articles

2 Comments

  1. adda fadli

    أكتوبر 31, 2018 at 4:42 م

    سلام عليكم
    شكرا على مجهوداتكم الجبارة
    هل من الممكن ان ترسلو لي نموذج دراسة جدوى مشروع تربية الخرفان و الاغنام
    وشكرا لكم

    Reply

  2. امير

    نوفمبر 18, 2018 at 8:24 ص

    مشرع سهل جميل مزفق باذن الله

    Reply

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *