أفكار مشاريع, مشاريع صغيرة 
كيفية الحصول على تمويل لمشروعك عبر الإنترنت ؟

كيفية الحصول على تمويل لمشروعك عبر الإنترنت ؟

كيفية الحصول على تمويل لمشروعك عبر الإنترنت ؟

 

مع ما تعرفه البنوك من تقليص للقروض وخاصة تلك الموجهة لغرض تمويل المشاريع الصغيرة، لم يكن ذلك عائقا والحمد لله, فقد برزت خلال السنوات الأخيرة شركات ومواقع تمويلية جديدة هدفها تأمين الأموال لرواد الأعمال وسد الفجوات التمويلية التي قد تواجهها عدة مشاريع خصوصا تلك الصغيرة والمتوسطة، والتي تصل حسب عدة تقارير إلى 260 مليار دولار في العالم العربي.

تهدف هذه المنظمات التمويلية التشاركية أو الجماعية إلى جمع التمويل اللازم عبر الإنترنت لأفكار المشاريع الناشئة. حيث يقوم صاحب الفكرة بعرض فكرة المنتج أو المشروع على تلك المواقع والمنظمات التمويلة التشاركية مع شرح وتغسير فكرة المشروع, وذلك طبعا لفترة زمنية محدد من الموقع.

مع صعوبة الحصول على فروض من طرف الجهات المختصة, إما إداراة, أبناك أو حتى أفراد ومعارف، بل أحيانا حتر صعوبة ادخارها من المدخول الشخصي، ومع ضرورة البحث عن مصادر تمويلية، نقدم لك خلال هذا المقال المختصر والمفيد أهم المنظمات والمواقع العربية التي تهتم بتمويل المشاريع الشبابية الريادية، عبر التمويلات التشاركية والجماعية.

موقع ذو مال – ZooMaal

موقع مهتم بـتمويل المشاريع الإبتكارية بالعالم العربي. ويسعى هذا الموقع إلى تقديم الدعم المالي للمشاريع الشبابية ذات الإنتاجية بالخصوص، ويحدد الموقع على صفحته الرئيسية المشاريع التي يتم الترويج لها للإستفادة من التمويل الجماعي، ومن ضمنها، رسوم وكاريكاتير، هندسة وتصميم، فنون، مجتمع، رقص، تعليم وتربية، بيئة، موضة، أفلام وتلفزيون، مأكولات، ألعاب، اختراعات، نشاطات اجتماعية، برمجيات وإنترنت.

وحسب أهداف الموقع يجب أن تكون فكرة المشروع تحتوي على هدف ونهاية محددين، ولا قدر الله في حال لم يتمكن صاحب المشروع من الوصول إلى هدفه عند انتهاء الموعد المحدد، يتم عندها إعادة الأموال إلى المساهمين. وفي حال نجاح المشروع يستقطع ذومال 5% من الأرباح، أما في حال فشل المشروع عندها لا يحصل لا الموقع ولا العميل على أي مبالغ، وتعود المبالغ التي تم تخصيصها للتمويل إلى الممولين.

موقع بسيطة

صراحة لم أكن أعلم أن هنالك موفع يحمل اسم “بسيطة” حيث منت من قبل أغطط لبناء موقع يقدم إفادة للناس تحت نفس الإسم “بسيطة”, على العموم موقع “بسيطة” موقع تمويلي مبتكر، يعتمد على تسويق فكرته عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ويعمل على ربطها مع الممولين. “بسيطة” شركة صاعدة أنشئت عام 2014، تقوم على فكرة جديدة تتلخص فيما يلي: ” نقرتك لها قوة خارقة”، و” انت على بعد ضغطة واحدة من تغيير العالم”، بمعنى آخر, من خلال النقر أو الكليك على الموقع يبدأ الترويج للمشروع. يسمح نموذج الكليكفندنغ (التمويل بالكليك) لمستخدمي الويب بالمساهمة في تحقيق أهداف تنموية, وذلك بمشاهدتهم وتفاعلهم على فيديوهات يقوم “موقع بسيطة” بإنتاجها.

موقع يمكن

موقع شأنه شأن المنظمات ذات خاصية التمويل الجماعي والإبتكار التشاركي. ظهر عام 2012، والهدف من تأسيس موقع “يمكن” هو تحويل ”الفهلوة” إلى قيمة اقتصادية مضافة. حيث تم إنشاؤه لتمويل المشاريع العلمية، بعدما واجهت هذه المشاريع عدة صعوبات في إيجاد التمويل، وقد انتشر الموقع بسبب الإيمان  القوي للمؤسسين بأن الإبتكار هو السبيل الوحيد للنمو الاقتصادي مع القضاء على شيء اسمه الفقر.

يمكن لصاحب المشروع طرح فكرته على الموقع، وشرح أهمية المنتج الجديد الذي يدور في رأسه وماذا يمكن أن يقدم من فوائد للمجتمع أو للبيئة أو للعالم ككل …، بعدها ينتظر مكالمة هاتفية من أصحاب منصة يمكن، حيث تتم المنقاشة حول فكرة المشروع المراد تمويله، ومدى قدرته على النجاح واختراق السوق، وبعدها مباشرة تبدأ عملية التمويل من قبل الجمهور المهتم.

موقع يوريكا

تعرّف منصة يوريكا نفسها كونها أول منظمة عالمية للإستثمار أو التمويل الجماعي مقابل الأسهم, وذلك عبر الإنترنت. الموقع عبارة عن حلقة وصل بين “الشركات الصغرى والمتوسطة” و”المستثمرين” بغية جمع التمويلات من المهتمين في مقابل امتلاكهم أسهما في هذه الشركات. كما تشير المنصة إلى أن التمويل الجماعي هو قيام جماعة من الناس (أصحاب، أفراد عائلة أو المعجبون) بالتكافل لدعم الفكرة, المشروع أو الشركة ومنحها التبرعات اللازمة لبناء المشروع، من خلال هذه المنصة عبر الإنترنت.

وجاء هذا التمويل الجماعي للمساعدة في تمويل الإبتكارات والمشاريع غير الساعية للربح كالأفلام والموسيقى والوثائقيات, كما يتيح هذا الإستثمار الجماعي للشركات جمع الأموال من الممولين في مقابل امتلاك حصة من الأسهم في الشركة من خلال هذه المنصة عبر الإنترنت، ونجد المستثمرين يسعون لتمويل الشركات الناشئة والساعية للنمو مقابل امتلاك الأسهم.

موقع ليوا

منصة أردنية الهدف الأسمى من تأسيسها هو توفير تمويل للمشاريع في جميع أنحاء العالم العربي بالتحديد. تقوم منصة ليوا على المساعدة في تمويل الشركات الصغرى والمتوسطة، ‘ضافة إلى خلق فرص عمل. ويمكن لصاحب فكرة المشروع طرح فكرته على المنصة, وبعد الحصول على الموافقة من طرف إدارة المنصة، ستقوم هاته الأخيرة والمستثمرون بتمويل المشروع، على أن يعمل صاحب المشروع على تسديد القرض على دفعات شهرية.

 

بعد معرفتكم أنه يمكنكم أن تحصلوا على دعم وتمويل لمشروعكم الناشئ عبر الانترنت، لم تعد هنالك أية أعذار حول مشاكل رأس المال .. دعوا عقولكم تبدع وأطلقوا العنان لأفكاركم, وشارك بها على إحدى هذه المنصات. ستندهشون إذا علمتم أن قيمة المبالغ التي تم تجميعها عن طريق المواقع الخاصة بالتمويل التشاركي 16.2 مليار دولار، هذا وفقًا لتصريح المؤسسة الأمريكية  “Massolution”، وحسب البنك العالمي فإن منظمات التمويل التشاركي عبر مواقع الويب هاته يمكن لها أن تدر 5.6 مليار دولار بالنسبة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بحلول سنة 2025.

 

إليكم عدد من المواقع العالمية العربية منها والأجنبية للمساهمة في تمويل مشروعك

  • مواقع أجنبية
  1. kickstarter.com
  2. indiegogo.com
  3. gofundme.com
  4. rockethub.com
  5. Fundable.com
  6. crowdrise.com
  7. appbackr.com
  8. angellist.com
  9. Crowdfunder
  10. Peerbackers
  11. Grow VC
  12. Microventures
  13. CircleUp
  • مواقع عربية
  1. أفلامنا
  2. كراودسواي
  3. يُمكن
  4. ذو مال
  5. موقع بداية
  6. شركتي
  7. يوريكا
  8. شـِكره
  9. جودجيت
  10. ليوا
  11. كيفا الشباب العربي
  12. نروي
شاركها

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *