بدون رأس مال, مشاريع صغيرة , مشروع
أفكار المشاريع الصغيرة الناجحة المربحة جدا برأس مال قليل – غير مكلفة

أفكار المشاريع الصغيرة الناجحة المربحة جدا برأس مال قليل – غير مكلفة

أفكار-لمشاريع-صغيرة-ناجحة-ومربحة-جدا-برأس-مال-قليل-غير-مكلفة

محتويـات

أفكار مشاريع صغيرة ناجحة مربحة | رأس مال قليل | غير مكلفة

يسعى الكثير من الشباب للبحث عن أفكار لبعض المشاريع / المشروعات الصغيرة المربحة جدا و غير المكلفة. أفكار يمكن من خلالها بدء مشروع وحيـاة مهنية وتحقيق أرباح  من خلال هذه المشاريع الصغيرة التي قد تمكنهم من العيش الكريم، مشروع بديل لعدم رغبتهم أو قدرتهم في الحصول على إحدى الوظائف التي توفرها الدولة, القطاع الحكومي أو القطاع الخاص، إما نتيجةً لقلة الفرص المتاحة أو عدم امتلاكهم الخبرة والتأهيل العلمي اللازمين للحصول على هذه الفرص, أولعدن رغبتكم في العمل الحكومي أو لدى جهة أخرى وجبهم للعمل الحلر و التحرر من قيود و تبعات العمل لدى الآخر ما يجعل لهم الرغبة في تأسيس مشروع خاص بهم سواء بالمنزل أو خارجه، في حين تجد البعض الآخر بيحث عن أفكار مشاريع تجارية أو مشاريع صغيرة للنساء.. وفيما يلي نسرد بعضا من أفكار المشاريع الصغيرة والتي يمكن للشباب استغلالها في تحقيق أرباح محترمة, منها أفكار مشاريع برأس مال قليل وغير مكلفة و أفكار مشاريع بدون رأس مال.

أفكار مشاريع صغيرة برأس مال قليل وغير مكلفة 

فكار-مشاريع-صغيرة-برأس-مال-قليل-وغير-مكلفة 

مشروع توفير وجبات الطعام للعاملين في الوظائف :

 من المشاريع الصغيرة المربحة يكمن في توفير وجبات إفطار أو غداء للموظفين الدين لا يتمكنون من تناول وجبتهم في المنوا لعدة أسباب إما ضيق الوقت أو بعد المسافة … ، وهذا النوع من المشاريع سيحقق لك أرباحاً خيالية في فترة صغيرة جدا، كل ما ستحتاجه وسيلة نقل، ويمكنك إما توفير الوجبات بالاتفاق مع أحد المطاعم التي ستسهل عليك المأمورية، أو عن طريق صنع الطعام بنفسك أو بالإستعانة بمساعدة زوجتك, لكن في كلتا الحالتين إحرص على جودة الطعام الذي ستقدمه لزبائنك.

 

مشروع تربية الدواجن :

هو مشروع صغير مربح ناجح وبسيط ولا يحتاج منك تكاليف كثيرة، حيث إنّك تستطيع تربيتها في مكان ما بجانب البيت أو سطح المنزل وتهيئة الجو المناسب للدواجن حتّى تتمكن من إنتاح البيض وعند الحصول على البيض يتم بيعه كما في الأسواق، وعندما يكبر المشروع تستطيع إنشاء محل دواجن لبيعها والمتاجرة بها، و كما ترون فإن المشروع ناجح ومربح لكنه يحتاج للوقت والصبر حتّى تحقق من خلاله الأرباح المنتظرة.

المشروع بالتفصيل من هنا دراسة جدوى حول مشروع تربية الدواجن | الدجاج | الحمام | الطيور

 فكرة إنشاء مطعم :

فكرة إنشاء مطعم لعمل المأكولات والوجبات السريعة والمشروبات مشروع صغير مربح وناجح، ويحتاج منك لتكاليف بسيطة في بدايته لكنه سيحقق أرباح جيدة خصوصا إذا متا تقدم وجبات جيدة, هذا سيسهل عليك تطوير مشروعك شيئاً فشيئاً، وأهمّ عامل في نجاح هذا المشروع هو نظافة الطعام والمكان, ما سيعطي لمطعمك سمعة وشهرة و سيأتيك بزبائن جدد.

مشروع استيراد الملابس :

الشيئ الذي يعجبني في هذا المشروع أنه مربح بشكل كبير وعن تجربة، حيث أن تكلفة البضائع ( الملابس ) قليلة وتباع بثمن يحقق الكثير من الأرباح، ويجب مراعاة اختيار الموقع المناسب للمشروع وجعله أنيق وبسيط أوالترويج له بعدة طرق, و في التجربة التي خضتها في هذا المشروع المربح جدا كنت أعتمد الفسيبوك للترويج لبضاعتي.

مشروع تجارة الأسماك بدون محل :

مشروع تجارة الأسماك على الطريق بدون محل يعد من المشاريع التجارية ذات التكلفة المحدودة وعن طريقة يمكن نحقيق ربح يومي ممتاز, ومجاح المشروع هذا سهل جدا ما عليك سوى شراء السمك من أفضل مصدر وبأقل سعر و اختيار المكان المناسب على الطريق لعرضه للبيع حتى تتمكن من بيع نسبة أكبر في أقل وقت ممكن.

مشروع المتاجرة بالعطور والبخور :

الجميل في مثل هذه المشاريع أنه لا يشترط أن يكون صاحب المشروع على علم سابق بكيفية صناعة العطور وإنتاجها للمتاجرة بها، إذ يكفيه التعاقد مع أحد تجار العطور أو أحد مندوبي شركات العطور والبخور للحصول على أفضل وأجود الأنواع منها، وبيعها عن طريق الإستعانة بالإنترنت ( كمثال الفيسبوك الذي ذكرت لكم ) أو مندوبي المبيعات الذين يقومون بعرض السلعة على أصحاب البيوت والمحلات، أو بفتح محل صغير خاص ببيع العطور في حال توفر المادة اللازمة لذلك.

المشروع بالتفصيل من هنا دراسة جدوى مشروع ناجح جدا تركيب وتجارة العطور بالمنزل

مشروع صيانة الجوالات :

 لن تكون خسارة أو مضيعة للوقت بل بالعكس سيكون من بين أفصل ما قد تكون تعلمته في حياتك وأقولها بدون مبالغة, فبتعلمك صيانة الهواتف ستكون آنذاك منمكنا و قادرا على إصلاح جل المشاكل التي قد تصيب الهواتف, وهنا تكون قد تمكنت من الحصول على حرفة, حرفة محترمة تدر عليك الأرباح و المال الكثير, و الجميل في الامر أن سوف الهواتف في تطور أي أنك لا تخف من قلة الزبائن, بل أكثر من ذلك أصبحنا نجد أطفال ال 13 سنة أصبحوا يتوفرون على هاتف محمول

فكرة مشروع تصنيع الحلويّات والفطائر في المنزل :

يتمثل المشروع في تصنيع الحلويات والفطائر منزلياً وتسويقها حسب طلب الزبائن إما عبر الهاتف أو بيعها لمحلات الحلويات والمطاعم. من المشاريع الصغيرة الناجحة جداً، وتدرّ أرباحاً كبيرة لصاحبها ولا تحتاج إلى رأس مال كبير, مع إمكانية تطويرها من خلال إشهار الصور على الفيسبوك مثلا وتقديم الأفضل لكسب زبائن  جدد ودائمين.

المشروع بالتفصيل من هنا : دراسة جدوى مشروع محل حلويات منزلية

 مشروع محل أو مركز مغسلة السيارات :

مشروع مغسلة السيارات من المشاريع شبه الصغيرة (كونه يحتاج إلى رأس مال قليل) والناجحة بشكلٍ كبير, لأنّ معظم الناس يحتاجون لغسيل سياراتهم ، ويحتاج هذا المشروع إلى رأس مال قليل، مع توفيره العديد من فرص العمل.

وكإضافة فإن أصحاب هذه المشروع يمكتهم بالإضافة إلى غسل السيارات أن يدرجوا في لائحة شغلهم عسل وتنظيف الزرابي نظرا لكون الأدوات المستعملة في غسل السيارات تقوم بتنظيف الزرابي يشكل جيد.

المشروع بالتفصيل من هنا دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات, ثابتة و متنقلة | اتوماتيكية | بالبخار

 مشروع تعبئة وتغليف التمر :

سقوم المشروع على شراء التمور من المراكز الخاصة بالبيع وفرزها حسب الصنف والحجم وتغليفها بشكل ديذ وأنيق, وبيعها في المواسم وخصوصاً شهر رمضان المبارك، وتُصنع هذه التمور بأشكالٍ عديدةٍ, كما يمكن حشوها بالمكسرات، وتباع في الأسواق وكما تلاحظون فهي مطلوبة بشكل كبير سواء في شهر رمضان المبارك أو غيره من الشهور العادية.

المشروع بالتفصيل من هنا دراسة جدوى مشروع تعبئة وتغليف التمور + طريقة التجارة والتسويق

مشروع صناعة إكسسوارات السيارات :

من اللوازم الخاصة بالسيارات الأكثر مبيعا نجد إكسسوارات السيارات تحتلّ مرتبة عالية في السوق، والتي يسارع إلى شرائها وامتلاك الجديد منها العديد من هواة السيارات والمهتمين بجمال وأناقة مظهر سياراتهم، ويمكننا من خلال هذه الفكرة أن نفكر في مشروع مربح وناجح من خلال صناعة الإكسسوارات المتنوعة للسيارات من ميداليات, حاملات الأكواب أو الهواتف النقالة وغيرها … ومعطرات الهواء اللازم وجودها في كل سيارة، مع مراعاة الحرص على تحقيق الجمالية والتجديد في طبيعة هذه المنتجات، بحيث تختلف عما هو متواجد ومنتشر في السوق لضمان الإقبال عليها، ويمكن التسويق لها من خلال عرضها في محلات بيع مستلزمات السيارات أو محلات غسيل وتصليح هذه الأخيرة.

 التّجارة الإلكترونيّة :

مشروع حديث وهو نوع من أنواع التّجارة الحديثة التي تعتمد على شبكة الإنترنت، من خلال تقديم مجموعة من الأدوات والوسائل المُفيدة في العديد من المجالات التجاريّة، وتشمل على الإعلان عن المُنتجات والسّلع من خلال إنشاء مواقع إلكترونيّة، أو باعتماد مواقع التّواصل الاجتماعيّ, يعد هدا المشروع من المشاريع الحديثة والتي تدر على أصحابها الملايين.

مشروع صناعة الطعام :

مشروع محتلف عن مشروع توفير وجبات الطعام للعاملين في الوظائف الذي تم التطرق إليه في البداية ويعتبر من المشاريع الصّغيرة التي تتميّز بانتشارها الواسع, و ينتشر تحديداً بين السّيدات في المُجتمعات المُتنوعة, إذ تُعدّ صناعة الطعام المنزليّ من أكثر الصّناعات المُميّزة والفريدة من نوعها، وتَعتمد بالأساس على تحضير المأكولات الشعبيّة التي لا تصنعها مطاعم الوجبات السّريعة, لذلك يُحقّق هذا المشروع الكثير من المداخيل والأرباح الماليّة نظرا لما يعرفه من إقبال.

مشروع العمل في الخياطة :

من بين المشاريع الصّغيرة التي تُوفّر أرباحاً كثيرةً، وخصوصاً العمل في خياطة الملابس والمفروشات المنزليّة، إذ لا تحتاج إلى رأس مال كبير، بل أنها تعتمد بشكل مُباشر على المهارات الشخصيّة في الخياطة، وقدرة العمل على إنتاج أعمال تفصيل القماش المُتنوّعة.

أفكار مشاريع صغيرة بدون رأس مال 

أفكار مشاريع صغيرة بدون رأس مال

مشروع تنسيق الحدائق :

مشروع يروم القيام بأعمال الحدائق إما عن طريق زراعة الأشجار والنّباتات المُتنوّعة لتجميل الحديقة المنزليّة، أو تقصيصها لإضفاء جمالية على الفضاء الخارجي، وخصوصاً تلك التي لا يعتني بها أصحابها، إما بسبب انشغالهم في وظائفهم، أو عدم توفرهم على الوقت الكافي للإعتناء بحدائقهم, ويعد من بين المشاريع الجميلة بظرا لاتصالك بالطبيعة,

مشروع تقديم خدمات تنظيف المنازل :

من المشاريع الصغيرة والمربحة جدا, إذ تعتمد على الإعلان عن القيام بتوفير خدمات تنظيف المنازل، ونجد العديد من النّاس يبحثون عن من يقدم لهم مثل هذه الخدمات, وخصوصاً أولائك الذين يعيشون في مَنازل كبيرة والتي تحتاج الكثير من الوقت لتنظيفها وإعادة ترتيبها وتهييئها من جديد.

المشروع بالتفصيل من هنا : مشروع ناجح : شركة تقديم خدمات تنظيف المنازل والشركات | مكتب نظافة

إقرأ أيضا : دراسة جدوى مشروع محل لبيع مواد التنظيف

تاكسي خاص :

( ” مشروع بدون رأس مال” في حالة ما إذا كنت تمتلك سيارة ) يمكن استغلال الشخص لسيارته الخاصة في تحقيق الأرباح من خلالها وذلم عن طريق تحويلها إلى ” تاكسي خاص “، وكفكرة أخرى يمكن تخصيص التاكسي للسيدات مع توفر سائقة أنثى للسيدات الراغبات في ذلك، مع إمكانية استئجارها ليوم كامل للذهاب في مشوار خاص بعيد أو في رحلة، ويمكن الترويج لخدمة التاكسي الخاص من خلال نشر الإعلانات الورقية على حوائط الملصقات في الشوارع وتوزيع البطاقات الخاصة بالتاكسي والتي تعرف بجميع الخدمات التي يقدمها التاكسي الخاص.

مشروع سمسار:

نعم إن مهنة العمل كسمسار أو وسيط للبيع والشراء في حد ذاتها فكرة مشروع مربحة ومدرّة للدخل، وذات أرباح مهمة ، ولكنها تحتاج منك إلى خبرة في الأسعار ودراية بما يدور في السوق ومحاولة اتصالك بالمشاريع الرائدة و الرائجة, بالإضافة إلى توفرك على عدة أساليب خصوصا على أسلوب جيّد لإقناع الزبائن.

العمل في المجال العقاريّ:

من المشاريع / المشروعات الصغيرة التي يمكننا تطبيقها كعمل السمسار وذلك من خلال الاعتماد على التّأجير العقاريّ، ويشمل ذلك كلا من تأجير الشّقق، والمنازل، والأراضي بهدف إقامة الأعمال، أو  بهدف الاستفادة منها في العمل الزراعي. يمكننا تطبيق مثل هذه المشاريع من خلال العمل في مجال الوساطة العقاريّة بين أصحاب العقارات والأفراد.

مشروع صناعة الإكسسوارات :

مشروع صغير لا يحتاج منك رأس مال مثل باقي المشاريع, فعلى سبيل المثال يمكن لأي سيدة استخدام مواقع الإنترنت المتعددة ( اليوتيوب مثلا ) بهدف تعلم كيفية صناعة الإكسسوارات، خاصة تلك التي تلفت الانتباه للسيدات بالخصوص، إذ يمكن صناعة السناسل والميداليات والخواتم، كما يمكن صناعة بعض الإكسسوارات التي يمكن استخدامها في تزيين السيارة أوالمنازل، والتسويق للناس من خلال الأقارب, الأصدفاء والمعارف، كما يمكن تسويق البضاعة على الإنترنت.

مشروع بيع إكسسوارات الهواتف النقّالة :

من بين المشاريع المدرّة للدخل مشروع تَصنيع إكسسوارات الهواتف المحمولة بالاعتماد على خامات بسيطة متوفّرة في المنزل ، والجميل في الأمر أنك لن تحتاج خبرةً كبيرة، ويُفضل شراء مواد إضافية مثل الورق المقوّى والترتر لإضفاء لمسةٍ جمالية مميزة، ويتم بيع هذه الإكسسورات لمحلّات الهواتف النقالة أو الأشخاص الآخرين لضمان ربح أكبر, وأرباح هذا المشروع جيّدة، وإمكانية تطوير المشروع ممكنة وذلك من خلال الاستعانة بأيدي عاملة وتوسيع المشروع.

فكرة مشروع خدمة رعاية الأطفال:

من ضمن المشاريع الصّغيرة التي لا تحتاج إلى أيّة تكاليف “رأس مال” للبدء بها، حيث يمكن تقديم خدمة رعاية الأطفال من من منزلك عن طريق استقبال الأطفال خلال الفترات التي لا يستطيع فيها والديهم التّواجد معهم وغاليا بسبب عملهم،  كما يمكن الذهاب إلى منازل الأطفال والقيام برعايتهم هناك, وطبعا المشروع مربح كون أنك تتفق مع الوالدين عن المقابل قبل أن تقدم لهما الخدمة.

مساعدة كبار السن:

من المشاريع الخدميّة ويعتبر أيضا مشروعا إنسانيّا بهدف إلى توفير المساعدة والرعاية لكبار السن الذين يعيشون في منازلهم بشكل فرديّ, دون وجود أشخاص يساعدونهم في القيام بالأعمال المنزليّة أو الشخصيّة, و المشروع يشبه نوعا ما مشروع خدمة رعاية الأطفال.

جميع هذه المشاريع صغيرة, مربحة وفكرة ناجحة كبداية مشروع بهدف تحقيق الأرباح، فالإنسان يبدأ صغيراً ويطور من نفسه شيئاً فشيئاً ويزيد من رصيده وقدراته المعرغية و المهنية حتّى يصل لما يريد بالإرادة القوية والإصرار وعدم التخاذل والثقة بكرم وقدرته العلي القدير.

 

 

شاركها

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *