Home أفكار مشاريع كيف تنشئ موقع الكتروني ناجح لمشروعك في سبع خطوات

كيف تنشئ موقع الكتروني ناجح لمشروعك في سبع خطوات

38 second read
0
1
1,373

كيف تقوم بإنشاء موقع الكتروني ناجح لمشروعك في سبع خطوات مهمة :

 كل خطوة في حياة هي نقطة بداية لشيء قادم، والخطوة التي حان وقت القيام بها لضمان مكانك وضمان حصتك من السوق غداً هي التفكير في تصميم وإنشاء موقع إلكتروني للشركة أو المشروع الخاص بك، الأمر ليس بالشيء الصعب كما تعتقد، بل أسهل ما يمكن القيام به اليوم هو إنشاء موقع إلكتروني والتحكم فيه بكل بساطة، بل أسهل بكثير من تصميم محل على أرض الواقع سواء من ناحية التكلفة أو الوقت.

إذن، كيف يجب أن تبدأ؟

 تصميم موقع على الانترنيت اليوم أصبح أكثر سهولة وأغلب أصحاب المواقع اليوم لا يضطرون لتعلم لغات البرمجة كما يعتقد الكثيرون، هنالك أدوات قامت لإلغاء هذه الصعوبات أنت اليوم تحتاج فقط أن تعمل دور المصمم لا غير، تقوم فقط بحجز مكان استضافة موقعك الإلكتروني (محلك التجاري على الانترنيت) بعدها تنتفل لمرحلة تصميم موقعك باستعمال أدوات ستختصر عليك الكثير والكثير من الوقت، سواء كنت ترغب في تصميم موقع إلكتروني لخدمتك أو متجر إلكتروني لعرض منتجاتك .. نفس الشيء تقريبا مع اختلاف بسيط في أدوات العمل.

ما مدى أهمية إنشاء موقع إلكتروني لمشروعك ؟

أو بالأحرى يفضل القوم “لماذا يحتاج مشروعك إلى موقع عبر الانترنت؟

 ما يجهله الكثير من أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، بل حتى الكبيرة أحياناً أن الأنترنت كما كنا نسمع دائما هو سيف ذو حدين، أي أنه يمكن أن يضرك وفي نفس الوقت يمكن أن يفيدك في عملية البحث والتواصل، لكن دور المسوق البارع دائما البحث عن وسيلة أو طريق لتسويق منتجاته، وكانت الإداعات، المجلات، الجرائد والتلفزيون أفضل وسيلة سابقا، واليوم يأتي دور الانترنيت كأقوى وسيلة جمعت كل سكان مدينتك أو بلدك بل جل سكان العالم.

 لدى إنشاء موقع إلكتروني لمشروعك الخاص في الوقت الراهن قد يكون يكون باب للنجاح المبهر والربح الوفير، وقد يكون متجر من لا متجر له، وقد يكون باب رزق جديد وربح أكثر لمن يمتلكون متاجر ومحلات أو شركات بالفعل، وقد يتجاوز كل هذا ليصبح شركة مستقلة ونموذج مبهر لأكثر الأشخاص نجاحاً في العالم ولأصاحب الثراء الفاحش، ان عمل موقع الكتروني لنشاطك أياً كان نوعه مهم للغاية في عصر التقدم التكنولوجي والعصر الذي أصبح العالم فيه عبارة عن قرية صغيرة حيث يمكنك البيع والشراء والربح والتجول ومعرفة كافة تفاصيل العالم وعقد اتفاقاتك بضغطة زر واحدة.

 وحتى نضمن لك إنشاء موقع إلكتروني ناجح ومخصص لنوع عملائك المهتمين، قررنا ذكر سبع نقاط مهمة يجب توفرها واحترامها لتتمكن من إنشاء موقع إلكتروني ناجح.  

يمكن أن تتلخص الخطوة الأولى لمشروع تصميم موقع الكتروني في معرفة ما يريده عملائك :

 فهدفك الأساسي ليس أن تنشئ موقعاً إلكترونياً فقط بل الأهم أن تجذب الزوار وتساعد الناس في فهم المنتج والشركة والعلامة التجارية من خلال مجموعة متنوعة من المؤشرات بما في ذلك العناصر الفرعية والنصوص والتفاعلات ، وهذا يعني أن كل عنصر من عناصر موقعك بحاجة للعمل لتحقيق هدف محدد.

 تذكر أن هذا هو مشروع لعملائك وليس مشروعك (أي أن الموقع موجه ليدخله عملائك) وانت هنا لتضيف الحيوية عليه وتضيف أفكار إبداعية ستساعدك في جعل الموقع الالكتروني افضل مما تتخيله.

إن عملية معرفة أهداف إنشاء الموقع في المقدمة ستساعدك في تقديم موقع أفضل وسهل التصفح بالنسبة لزبنائك، كل هذا يكون مبني على توقعاتك ومعرفتك لعميلك خصوصا أنك سوف تنشئ موقع إلكتروني لمشروعك بالتالي أنت تفهم سوقك جيدا وتعرف احتياجات عملائك.

 أظنك الآن وضعت توقعاتك في المقدمة .. هذا عمل رائع !! الان كل ما تحتاج  هو إجراء القليل من البحث ، جزء من عملك هو إجراء تجربة ممكنة للمستخدم المتوقع ، وهذا يعني البحث عن شخصيات المستخدمين لتحديد كيف من الممكن أن تلبي احتياجاتهم.

ما نريدك أن تصل إليه هو أن تقدم موقع الكتروني رائع من شأنه أن يخدم الغرض والهدف الأساسي منه، لهذا فإن عملية البحث هاته تساهم وبشكل كبير في تحقيق هدفك لعملائك، فمن أولويات صاحب مشروع ناجح هو الإعتمام بعميله (خدمة العملاء)، لذا عليك موازنة ارائك المهنيّة مع متطلبات عملائك لتصميم موقع رائع ومميز وقادر على تحقيق الأهداف العامة بينكم.

ويأتي السؤال الأهم، كيف يمكن تجميع عناصر ستساعد في تصميم الموقع الالكتروني بشكل متناغم؟  

7 خطوات مهمة لإنشاء موقع إلكتروني لمشروعك

تتطلب عملية تصميم الموقع الالكتروني سبع مراحل مهمة وهي كالتالي:

1 – تحديد الهدف – Goal identification :

من خلال فهم أهداف زبنائك والتي يحتاج الموقع الى تحقيقها ، أي : ما هو الغرض الأساسي ؟

في هذه المرحلة الأولية تحديداً تحتاج (أنت أو المصمم) الى تحديد الهدف النهائي للموقع الالكتروني ، عادة من خلال التوقعات التي وضعناها في المقدمة او بالتعاون مع الجهات المعنية الاخرى.

 هناك اسئلة عليك استكشافها والإجابة عليها في هذه المرحلة الأولية، وهي كالتالي:

  • لمن هذا الموقع؟
  • ماذا تتوقع ان يقدم الموقع؟
  • هل الهدف الرئيسي من هذا الموقع هو الاعلام، البيع ، التواجد عبر الانترنيت وغيرها؟
  • هل يحتاج هذا الموقع ان ينقل الرسالة الاساسية للمشروع أو العلامة التجارية ، أو جزء من استراتيجيات العلامة التجاريّة؟
  • ما هي مواقع المنافسين إن وجدت ،وكيف يجب أن يكون هذا الموقع مختلف عن هؤلاء المنافسين؟

هذا الجزء هو الأكثر أهمية في عملية تصميم موقعك الالكتروني. إذا لم تتم الاجابة على جميع هذه الاسئلة بوضوح، فمن الممكن أن ينطلق المشروع بالكامل في الاتجاه الخاطئ. 

ومن المفيد جدا أن يتم كتابة هدف واحد أو فقرة من الاهداف المتوقعة بوضوح ، هذا سيساعد في وضع التصميم بالشكل الصحيح.

 ينبغي أن تتأكد أيضا من فهمك للفئات المستهدفة موقعك الالكتروني والعمل على تطوير معرفة عملية للمنافسة، وإليك أبرز أدوات مرحلة تحديد هدف الموقع الالكتروني:

  • الجمهور.
  • تحليل السوق
  • تحليلات حول المنافسين.
  • سمة المشروع، الشركة أو العلامات التجارية.

2 – تعريف النطاق – scope identification :

بمجرد معرفتك لأهداف الموقع ، يمكنك معرفة نطاق المشروع. بمعنى ما هي الصفحات والمميزات التي يحتاجها موقعك لتحقيق الهدف وما الجدول الزمني المطلوب لتطبيق كل ما تم ذكلاه سلفاً وبناء موقع إلكتروني ناجح.

3 – إنشاء مخطط للصفحات وعمل خريطة الموقع – Sitemap and wireframe creation :

بعد تحديد النطاق جيدا  يمكنك البدء في تأسيس خريطة لموقعك وتحديد كيفية ارتباط المحتوى والصفحات التي حددناها في المرحلة السابقة “تعريف النطاق”.

 أن مخطط الموقع الالكتروني يعتبر الحجر الأساس لكل موقع ويب مصمم جيدا، حيث يساعد كثيراً في منح المصممين فكرة واضحة عن بنية معلومات الموقع الالكتروني ويشرح ويوضح العلاقات بين مختلف الصفحات وعناصر المحتوى.

 تعد عملية إنشـاء موقع بدون خريـطة تمام كـإنشاء منزل من دون مخطط ، ومن النادر الوصول إلى نتيجة مرضية.

 الهدف من مخطط الصفحات وخريطة الموقع هو تخزين عناصر التخزين والمحتوى المرئي للموقع ويمكن أن يساعد في تحديد التحديات والفجوات المحتملة في ملف مخطط الموقع الالكتروني ، بالإضافة إلى عمله كدليل لكيفية ظهور الموقع في النهاية وهناك العديد من أدوات التخطيط ومن أسهلها والأكثر استخداماً حتى من طرف مصممي المواقع استخدام قلم وورقة بيضاء.

4 – إنشاء محتوى – content creation :

وأفضل محتوى يمكن إنشاءه والإستفادة منه أكثر هو المحتوى التسويقي والمحتوى المفيد.

 بعد أن اتضحت صورة الموقع بشكل أكبر، يمكنك الآن البدء في إنشاء محتوى للموقع مع التركيز على تحسين محركات البحث والحفاظ على تركيز الصفحات لموضوع واحد، وعليه لابد من أن يكون لديك محتوى حقيقي للتعامل معه.

الآن بعد وضع الإطار الرئيسي لموقعك الخاص على الانترنت ، يمكنك البدء بالعمل على أكثر الجوانب أهمية وهو المحتوى المكتوب، والغرض الرئيسي من المحتوى ينقسم إلى هدفين (عصفورين بحجر واحد) :

  • يعمل المحتوى على زيادة التفاعل وبناء الثقة مع العميل :

يساعد المحتوى زوار موقعك الإلكتروني في اتخاذ الإجراءات اللازمة لتحقيق أهداف الموقع بحيث يؤثر المحتوى نفسه وكيف يتم تقديمه، فنادراً ما يكون المحتوى المكرر، المنسوخ والممل مثيراً لاهتمام الزائرين لفترة طويلة ،بينما يساعد المحتوى الحديث، المفيد والمفاجئ في حث الزائرين على النقر للوصول الى صفحات اخرى أو صفحة البيع التي قمت بإنشاءها مسبقاً، حتى اذا احتاجت صفحاتك الى محتوى طويل ومفصل فإن عليك ضبط المحتوى بشكل صحيح عن طريق تقسيمه الى فقرات قصيرة تدعمها العناصر المرئية (Media : صور، فيديوهات، صور متحركة “GIF” …) بحيث تعمل على جذب الانتباه وكسر طول المحتوى في نفس الوقت.

  • تحسين محركات البحث SEO :

يعزز المحتوى أيضاً ترتيب الموقع الالكتروني على محركات البحث، لذا يجب عليك إنشاء محتوى يتناسب مع شروط التصدر فيها وتفادي النسخ واللصق، والعمل على تحسينه للحصول على ترتيب جيد في محركات البحث. وعليك التركيز على الكلمات المفتاحية والعبارات الرئيسية التي بها يبحث عملاؤك المحتملون أثناء عملية البحث والتي تعتبر أمر ضروري لنجاح أي موقع الكتروني، تعمل محركات البحث بشكل كبير على استراتيجيات للمحتوى الخاصة بك، وتعد المؤشرات التي تقدمها Google مفيدة أيضاً في تحديد المصطلحات التي يستخدمها الاشخاص فعلا عند إجراء عملية البحث.

يسهل على محركات البحث العثور على مواقع الكترونية تحتوي على محتوى مكتوب بشكل جيد وغني بالمعلومات والكلمات الرئيسية. غالبا ما يقوم العميل بتزويدك بالجزء الأكبر من المحتوى لكن يقع على عاتقك تزويد العميل بالكلمات والعبارات التي يجب تضمينها في النص.

5 – إضافة العناصر المرئية – Visual elements :

إضافة إلى بنية الموقع والمحتوى المكتوب الخاص به، لابد من العمل على المحتوى المرئي.

والآن، حان وقت إنشاء المحتوى المرئي لموقعك، غالبا ما يتم تشكيل هذا الجزء من عملية التصميم من خلال عناصر العلامة التجارية إن وُجدت، وخيارات الألوان والشعارات وما يرشدك إليه العميل.

 في هذه المرحلة تستطيع كمصمم لموقع الالكتروني التألق بشكل كبير في تصميمه والإهتمام بواجهته، الان تأخذ الصور دورا أكثر اهمية في تصميم الموقع، لا توفر الصور عالية الجودة للموقع الالكتروني مظهرا احترافيا فحسب ، فهي تعمل على إيصال رسالة بناء الثقة بين موقعك وعملائك خصوصا لو كانت قياساتها متوافقة وواضحة على الهواتف الذكية، فتعمل على الارتقاء بالموقع من خلال زيادة المشاركات وجذب المزيد من الزوار.

تعمل الصور في جعل موقعك أقل تعقيداً وايسر فهماً وتعزز الرسالة في النص بحيث تصل الفكرة للعميل من دون حاجته لقراءة المحتوى.

 لكن عزيزي عليك الانتباه أن الصور ذات حجم كبير من شأنها ان تعمل في تبطئة الموقع بشكل رهيب، لهذا ننصحك قبل رفع اي صورة على موقعك أن قوم باستخدام موقع Tinypng.com لضغط الصور دون ان تفقد جودتها، أو تنزيل في حال كنت تفهم في تسيير الووردبريس أن تقوم بتنزيل إضافة خاصة بهذا العمل. ولا تنسى التأكد من ان صورك قابلة للاستجابة مع الأجهزة الذكية.

التصميم المرئي وسيلة من المهم الإهتمام به أثناء تصميم موقعك فهو الوسيلة الأولى للتواصل مع مستخدمي الموقع .. وعند الحصول عليه بشكل صحيح فهذا يعمل على نجاح الموقع بشكل كبير.

6 – مـرحلــة الاختبـار – Testing:

 بعد إعداد الصفحات الضرورية لموقعك من صفحة عرض المنتج أو الخدمة إلى صفحة التواصل .. وبعد إضافة العناصر المرئية الضرورية، كل ما تبقى هو خطوة أخيرة مهمة قبل عرض الموقع الإلكتروني الخاص بك للزوار والعملاء المحتملين.

 كل ما عليك الآن هو التأكد أن كل شيء يعمل من خلال تصفح موقعك على أساس أنك عميل يريد طلب منتج أو خدمة أو يريد كبداية البحث والإستفادة وفهم أشياء تهمه،  وأثناء عملية تصفح موقعك كل ما عليك هو التأكد من عدم وجود مشكلات تعيق المستخدم أثناء تصفحه موقعك الإلكتروني .. قم بإجراء الاختبار على كل صفحة بدقة للتأكد أن جميع الروابط تعمل وان الموقع الالكتروني يتم تحميله بشكل صحيح على جميع الاجهزة والمتصفحات.

7 – مـرحلــة الإطلاق – Launch ! :  

بعد عمل كل ما تم ذكره سابقاً، كل شيء الآن جميل وجذّاب .. إذن حان الوقت لتخطيط وتنفيذ عملية إطلاق موقعك، وضبط عملية الإتصال – أي متى سنطلق موقعك وكيف ستخبر العالم بذلك؟

 حان الآن الوقت الذي تنتظره منذ مدة، وقت الإنتهاء وإطلاق موقع الالكتروني إلى العموم، بعد أن قمت باختبار كل شيء وبدقة وأنت راض عن الموقع فعليك الآن العمل على إطلاقه.

 للتذكير فقط .. لا تتوقع أن يتم كل هذا بشكل مثالي ، في بعض الأحيان قد يكون هناك بعض العناصر التي تحتاج لإصلاح (أشياء بسيطة يسهل إصلاحها ما دمت اعتمدت على أدوات في تصميم موقعك). عملية تصميم موقع إلكتروني عملية مرنة ومستمرة وتتطلب صيانة مستمرة.

ختاماً، من الأمور الاساسية التي يجب ذكرها عن مرحلة الاطلاق أنها نهاية المهمة، بل بداية العمل الحقيقي، لن تستطيع معرفة ما مدى جمالية الموقع الالكتروني حتى ترى آراء عملائك، يمكنك تشغيل اختبار المستخدم باستمرار على المحتوى ومراقبة التحليلات وتحسين موقعك ورسائلك ‘ن رغبت في ذلك ويفضل القيام بذالك طبعاً.

أتمنى أنك أخدت في هذا المقال فكرة و أساس قبل بناء موقعك الإلكتروني الخاص بمشروعك أو شركتك أو ربما علامتك التجارية، ‘ن كنت في حاجة إلى أي مساعدة لا تتردد في مراسلتنا في أي وقت .. سواء لإرشادك أو لمساعدتك في بناء موقع إلكتروني لمشروعك

————— فيـــديـــو تعريفي عن العرض الخــاص كمساعدة منا لكل متابعينا ——————-

عرض خـــاص : إن كنت في حاجة إلى شرح بالفيديو لطريقة إنشاء موقع إلكتروني لا تتردد في مراسلتي لإفادتك، هذا الفيديو مقتبس من كورس خاص عن هذا الموضوع، الكورس كان مجاني وتم إيقاف النسخة المجانية منه، لكن بتواصل مع موقع بزنسها يمكن أن تمنح متابعينا صلاحية الدخول لمشاهدة الكورس مجاناً، لدى لا تتردد في التواصل معنى إن كنت مهتما فعلا بإنشاء موقعك الخـــاص.

 بالتوفيق .. ولا تنسى وضع كلمتك في تعليق فهذا يهمنا للإرتقاء بمحتوى موقعكم فكرة مشروع.  

Load More Related Articles
Load More By Admin
Load More In أفكار مشاريع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Check Also

هذه أفضل 13 فكرة مشروع تجاري صغير ناجح جداً 2020

محتويـات1 هذه أفضل 13 فكرة مشروع تجاري صغير ناجح جداً 20201.1 1- مشروع تجاري ناجح : بيع وت…