Home أفكار مشاريع هذه أفضل 13 فكرة مشروع تجاري صغير ناجح جداً 2020

هذه أفضل 13 فكرة مشروع تجاري صغير ناجح جداً 2020

17 second read
0
0
721

هذه أفضل 13 فكرة مشروع تجاري صغير ناجح جداً 2020

في مقال سابق تحدثنا عن أفضل 20 فكرة مشروع تجاري ناجح ومربح جدا، مشاريع صغيرة ومتوسطة برأس مال قليل، لكن بعد الطلبات العديدة التي تردني بهدف تقديم أفكار مشاريع تجارية صغيرة ناجحة ومربحة في الوقت الحالي أو في 2020، قررت تقديم هذا المقال المختصر والمفيد جدا لكل باحث عن افكار لمشاريع تجارية ناجحة حاليا.
هل تبحث عن افكار لمشاريع تجارية صغيرة أو متوسطة ؟
في بعض الأحيان يكون لدى الشخص القدرة والمهارات التي لا يستخدمها بالشكل الصحيح في إنشاء مشروع تجاري ناجح ، وينتقلون من مكان إلى آخر ومن شركة إلى أخرى للعمل لصالح الآخر ، وبناء مشاريع تجارية للآخرين وليس لنفسه.
لما يفعل أغلب الناس هكذا في حين يمكنهم بنفس المجهود بناء مشاريعهم الخاصة، السر في تفوّق الآخرين في بناء مشاريعهم بكل بساطة هو أخدهم خطوة إضافية لا يتجرأ الكل على اتخاذها ألا وهي “المغامرة”. لما لا تتوكل على الله الرزاق وتخطط لبناء أحسن مشروع تجاري مربح خاص بك لكسب المزيد من المال وضمان أرباح أكثر، وفي نفس الوقت تكون حر نفسك وتبني مشروع تجاري خاص بك دون الحاجة لرأسمال كبير، فقط خطوة لخطوة. فما لا يدرك كله لا يترك جله .. خطط بعيدا وطبق خطوة بخطوة ولا تتسرع بالوصول إلى أهداف أكبر من استطاعتك، وفي نفس الوقت لا تأجل كثير لأن الوقت يمر وعليك بناء مصدر دخل من أجل مستقبلك ومستقبل أبناءك.

بمجرد اختيار الأعمال الأكثر ربحية لتلبية مهاراتك، فإن المشروع ينمو ويصبح أكبر من المتوقع، ولكن تحتاج إلى معرفة شيء مهم، أي مشروع تجاري يتطلب الصبر و العمل الشاق في البداية، والاجتهاد والمرونة.

لعل من شرط نجاح أي مشروع تجاري أيضاً، اختيار المكان المناسب حيث تريد أن تبدأ مشروعك. على سبيل المثال، من الأفضل عمل مشروع مطعم بجوار مطعم أصلا مشهورًا جدً، بل يجب عليك اختيار مكان يخلو أو قليلة فيه المطاعم، إلا أنه هذا يبقى مجرد مثال مع أنه غير دقيق، لأننا نجد بعضها متقاربة في الأماكن التي تعرف رواجا وحركة. والله هو الرزاق .

1- مشروع تجاري ناجح : بيع وتوزيع المواد الغذائية بالجملة

من أكثر المواد التي تعرف إقبالا كبيرا، ونجدها في كل أحياء المدينة وربما في كل شارع منها .. المواد الغذائية ، وعليه يمكنك التفكير في الإستثمار في هذا النشاط التجاري المربح بشراء منتجات غذائية من المصانع المنتجة لها مثل الشبس ومصانع البسكويت، أيضا المعكرونة والأرز و السمن وغيرها من المواد المطلوبة.

تستطيع بيع هذه المنتجات من خلال عمل لافتة سيارتك أو على المحل الذي استأجرته لإعلام المهتمين أن هذا المحل يعمل في مجال بيع المنتجات الغذائية بالجملة.

أفكار مشاريع, استغلال السيارة, مشروع تجاري, لنقل, توزيع السلع, والبضائع, زيادة الدخل

وبالتأكيد سوف يصل فئة من أصحاب محلات البقالة إلى محلك لشراء المنتجات بالجملة قصد بيعها بالتجزئة / التقسيط إلى المستهلك مباشرة بعد إضافة نسبة من الربح عليها. ولا تعتمد فقط على البيع لأصحاب المحلات الذين يأتون إلى محلك الخاص، بل حدد أوقات لتأخد بعض المنتجات التي تبيعها بسيارة نقل البضائع التي تفضل طبعاً أن تكون خاصة بك، واعرض منتجاتك على المحلات الأخرى، فهذه خدة ستسهل عملية الشراء على صاحب محل البقالة أو غيره، ويساهم بالنسبة لك أيضا في البيع أكثر، بالتالي الحصول على نسبة ربح أكبر .
ملاحظة: قد تجد بعض المستهلكين يفضلون اللجوء إليك مباشرة لشراء المنتجات بتكلفة أقل دون الحاجة لشرائها من صاحب المحل الذي يضيف نسبة الربح.
إذا كنت مهتماً بهذا المشروع أنصحك بقراءة مقال مخصص لموضوع بيع وتوزيع السلع والبضائع .

2- مشروع بيع البيض وتوزيعه

دراسة جدوى مشروع تاجر موزع البيض - بيع وتوزيع بيض الدجاج

مشروع بيع البيض (سواء بيض الدجاج البلدي أو بيض السمان أو أي نوع آخر من البيض) مشروع صغير ناجح جداً باعتبار هذا الأخير من المنتجات الأكثر استهلاكاً بكميات كبيرة وبشكل يومي.
يمكن اقتناء البيض من مزارع تربية الدواجن بأسعار الجملة وبيعه بأسعار أعلى بعد حساب وضمان هامش ربح كافي. أما بالنسبة لعملية التوزيع ستكون موجهة لمحلات البقالة والمتاجر المختلفة التي تنتشر في المدن و الأرياف و المناطق الجديدة وغيرها… وحتى تتمكن من تنفيذ هذا المشروع بنجاح ستحتاج إلى معرفة و فهم مسبق لبعض الامور الضرورية قبل بدأ مشروع تسويق و بيع بيض الدجاج . لتفاصل أكثر أنصحك بالتوجه إلى هذا الموضوع الذي تحدثت فيه سابقا عن مشروع بيع البيض .

3- مشروع تجاري : تجارة و بيع الملابس

الملابس بدورها تعد من المنتجات الاساسية وحجم الطلب عليها مهم، في مقابل أن العرض كبير ايضاً والمنافسة في هذا المجال منافسة شرسة، يالتالي لابد من دراسة السوق بتدقيق قبل اتخاذ اي خطوة للبدء في مشروع تجاري كبيع الملابس، فدراسة السوق هي التي ستساعدك في التعرف على العديد من الأمور التي يمكن القول أنها من العوامل الاساسية لنجاحك كـ تاجر في هذا المشروع التجاري، من اهم هذه العوامل :

  • رورة معرفة حاجيات و رغبات عملائك حتى تتمكن من توفير المنتجات المطلوبة.
  • عليك معرفة الأسعار التي يقدمها المناسفون والتجار الآخرون لتتمكن من كسب ميزة سعرية مقارنة بمنافسيك.
  • تحديد مكان أحسن وأنسب لإقامة مشروع تجاري ناجح .
  • البحث عن افضل الموردين للحصول على المنتجات المرغوبة في أسرع وقت، بأفضل جودة و بأقل سعر.
  • تعلم طريقة تسويق مشروع عبر الفيسبوك وغيرها من وسائل التواصل الإجتماعي والانترنت بشكل عام.

تعلم طريقة تسويق مشروع عبر الفيسبوك وغيرها من وسائل التواصل الإجتماعي والانترنت بشكل عام.

4- أكسسوارات ولوازم السيارات

ارتفع عدد السيارات بـشكل ملحوظ في الوطن العربي ككل، وهذا يحيلنا على أن انشاء تجارة أساسها توفير مستلزمات السيارات مشروع تجاري مربح، يمكن إنشاء مشروع محل لبيع قطع الغيار او بيع اكسسوارات السيارات .. هذه تجارة ناجحة و مربحة جداً ،لكن شرط اخيتار موقع مناسب لنوع هذا النشاط، وطبعاً لابد من الـحرض على التعامل مع انسب الموردين و البيع بأسعار مساوية لأسعار السوق او اقل منها بقليل.

5- استيراد منتجات مطلوبة

عملك هنا أن تلاحظ وتبحث وتتعرف على المنتجات التي يكثر عليها الطلب محليًا، ثم البحث عن اسعار استيراد تلك المنتجات واسعار بيعها محليًا ثم تحديد هامش الربح الاعلى، بعدها يمكنك التخطيط لعملية الاستيراد بكمية محدودة كإختبار للسوق لكن احرض على الإستيراد في وقت قصير حتى تضمن أن المنتج سيباع في فترة حياته. بعد استيراد المنتج والتأكد من أنه مطلوب ويباع بكثرة … الآن ستعمل على زيادة كميات الإستيراد وبيعها بسريع وبربح مرضي.
في قادم الأيام إن شاء الله يمكن أن نشارك مقال عن الإستيراد من الصين، أمريكا ودول أخرى والتفصيل في طرق الاستيرا، التخليص الجمركي إضافة الى طريقة تسويق المنتجات عبر الإنترنت أو التوزيع محليًا.

6- مشروع تجاري : بيع وتوزيع الأسماك

بيع السمك فكرة جديدة ومبتكرة وناجحة حقق بها كل تاجر سمك ارباح مهمة رغم غلاء اسعار الأسماك، لكن في المقابل نجد أغلب منتجات الاسماك إن لم نقل كلها .. مطلوبة بشدة في الاسواق، وهذا أهم عوامل وإيجابيات نجاح مشروعك، كما ان مستهلك الاسماك الطازجة متواجدون في كل مكان.

7- توزيع الأدوية على الصيدليات

يعد مشروع بيع وتوزيع الأدوية على الصيدليات من أنجح المشاريع التجارية الصغيرة المربحة، قد تتساءل كيف ذلك؟ كلنا نعلم أن الأدوية مطلوبة بكثرة لدرجة أن هناك بعض الأدوية لا يستطيع الإنسان التخلي عنها بشكل نهائي عافانا الله وإياكم من الأمراض.
إن كنت تمتلك رأس المال تستطيع فتح مشروع مربح يتمثل في صيدلية أو مركز لبيع المواد شبه الطبية وغيرها .. أما في حال كنت لا تمتلك راسمال فكل ما عليك هو تنفيذ مشروع بيع وتوزيع الأدوية الصيدليات. هذا النوع من المشاريع مبتكرة وجديدة نوعا ما .. وحقق به أصحاب المشاريع أرباح ممتازة. وردنا في كثير من الرسائل والتعليقات سؤال متكرر يقول هل مشروع بيع وتوزيع الأدوية مربح ؟ وعليه سأحاول في قادم الأيام نشر مقال عن هذا الموضوع حتى أستطيع مساعدتك والإجابة في نفس الوقت على سؤال كيفية بدء مشروع تجاري ناجح في بيع وتوزيع أدوية على الصيدليات.

8- مشروع تجاري : بيع وتوزيع كروت الشحن

هو مشروع تجاري صغير ويعد من المشاريع التى تبدو على أنها غير مربحة، لكن في الحقيقة مشروع تجاري ناجح ومربح جدا ، ويمكن اعتباره مشروع جديد يخلق فرص عمل كثيرة أمام الشباب كما تستطيع النساء ايضا بيع وتوزيع كروت شحن الموبايل للمحلات و المحطات. يعتبر مشروع بيع وتوزيع كروت الشحن بالجملة من من أحسن المشروعات التي تساعدك على زيادة الدخل الشهري، وقد لا يحتاج الي محل تجاري للإيجار أو رأسمال كبير لـتجربة كيف تبدأ مشروع تجاري صغير ومربح.

9- بيع الأكياس البلاستيكية للمحلات، السوبر ماركت وأصحاب الجملة

مشروع تجاري قائم على بيع الأكياس البلاستيكية وتوزيعها على أصحاب محلات البقالة، السوبر ماركت، محلات بيع الخضر والفواكه .. وغيرها. تقوم بشراء الأكياس البلاستيكية من المصانع أو من عند تجار الجملة بعدها تقوم بالبيع بعد زيادة هامش الربح لكي تحصل على أرباح من مشروعك هذا, اي لا يحتاج منك إلى رأس مال كبير حتى تتمكن من البدء في مشروع بيع أكياس البلاستيك، حيث أنك هنالك طريقة تستطيع بها البدء في مشروع خـاص بك بدون الحاجة إلى توفر النقود وذلك عن طريق اخذ منتجات المصانع من الأكياس ثم تقوم بإعادة بيعها لاصحاب المحلات والسوبر ماركت و محلات بيع الخضر والفواكه كما ذمرنا سابقاً وتجار الجملة أيضا.
فكلنا نعلم أن أكياس البلاستيك لاغنى عنها في أغلب المجالات، مما يتيح أمامك فرصة كبيرة للربح من هذه المشروع الذي تقل فيه احتمالات الخسارةـ ويبقى فكرة لـ بدء مشروع تجاري صغير ناجح و مربح لمن لا يمتلك راس المال .

10- بيع وتوزيع المياه المعدنية

لـ تأسيس مشروع تجاري صغير خــاص ببيع وتوزيع المياه المعدنية، كل ما عليك هو شراء المياه المعدنية من المصنع القريب إليك، بعدها تقوم باعادة بيعها لمحلات البقالة، السوبر ماركت، المطاعم، المقاهي وفي الشواطئ أيضا والكافتريات بكافة أنواعها بسعر معقول بعد إضافة هامش ربح حتى تتمكن من جني أرباحك.
مشروع بيع المياه المعدنية لايحتاج رأسمال ضخم لتبدأه، كما يتوفر للمشروع عدة عوامل لنجاحه أولها أن الماء شيء ضروري لجسم الإنسان وليس من الكماليات، بل لابد منه .. لذلك ، من الطبيعي أن تجد نسبة مهمة من الناس تستهلك المياه المعدنية بشكل يومي، كما أنها مطلوبة بشدةا في الاسواق خصوصا في المناسبات و الأعياد و المصايف، كما أننا نجدها بطلوبة بكثرة في السوبر ماركت والمقاهي والكافتريات بأنواعها وفي أماكن تجمع العمال والمناطق حديثة الإنشاء. لا تتردد في تنفيذ مشروع بيع وتوزيع المياه المعدنية.

11- مشروع بيع الزبادي

فكرة رائعة لإنشاء مشروع تجاري مربح بدون راسمال ضخم، مشروع يدور حول بيع الزبادي وعلب الزبادي البلدي التى تنتجها المصانع الصغيرة المجاورة لك، بيعها للمحلات المختلفة كالسوبر ماركت و محلات البقالة الأخرى إضافة إلى محلات بيع منتجات الالبان. أما عن تكلفة تطبيق مشروع بيع الزبادي يمكن تنفيذه بدون اي تكاليف أو راس مال.

12- مشروع تجاري ناجح : محل عطارة

التوابل والبهارات وخامات الطهي والزيوت والأعشاب والوصفات من أكثر المنتجات التي تباع باستمرار على مدار السنة، وجميعها مطلوبة بشدة في مختلف المحلات والأسواق. لذلك ، فإن الاتجار بمنتجات العطارة مشروع تجاري ناجح جدا ويحقق الكثير من الارباح، كل ما عليك هو اختيار موقع حيوي ومميز، مثلا محل في وسط المدينة أو على شارع رئيسي أو منطقة تجارية مع التأكد من أن المكان به عدد مهم من الزبناء المحتملين، وليس مجرد ممر سيارات ولا يتوقع فيه المارة، وعليك تنويع المنتجات التي تقدمها واحرص على تقديم منتجات ذات جودة وسعر مناسبين للسوق.

13- بيع الحلويات والمخبوزات

راسة جدوى مشروع انشاء محل لعمل الحلويات منزلية برأس مال مناسب جدا

من المشاريع الناجحة والسهلة نوعا ما والتي تبدأ برأسمال صفير غير مكلف. هو عمل يمارسه الرجال والنساء وبعض الشباب أيضاً نظرا لسهولة التعامل مع إنتاج الحلويات، ونرى الكثير من النساء اللواتي يرغبن في عمل مشروع من المنزل يفضلن الإشتغال على إنتاج الحلويات بمختلف أنواعها، لأنها من الاطعمة التي يُقبل عليها الناس كثيرا خصوصاً خلال العطل و المناسبات. هنالك العديد من الأتواع المعروفة وغير المعروفة من منتجات الحلويات, نذكر منها البسكويتات, انواع الكيك المختلفة, انواع الحلويات الشرقية و الغربية وغيرها من الحلويات المختلفة، ولمزيد من التفاصيل هذه دراسة جدوى مشروع محل حلويات .

وصولك إلى هنا يدل على جديتك واهتمامك بالحصول على فكرة لمشروع تجاري ناجح ومربح جداً، أتمنى أن أوفق في تقديم افكار واقتراحات لمشاريع تجارية صغيرة مناسبة لمختلف المناطق ومختلف البلدان، كل ما عليك الآن هو اختيار افضل مشروع تجاري من بينها لتنفيذه. قبل ذلك يجب ان تدرس هذا المشروع جيدًا لتتعرف على التكاليف والأرباح المتوقعة منه، و متطلباته حتى تستطيع اتخاذ قرار تنفيذ او البحث عن نشاط تجاري اخر أحسن منه. أنصحك بزايرة صفحة كيفية عمل دراسة جدوى لأي مشروع بسهولة حتى تفهم الطريقة الصحيحة لعمل دراسة جدوى و خطة دقيقة لأي مشروع تجاري كان أو صناعي أو خدماتي …
إن كنت تبحث عن فكرة مشروع صغير ، أو عندك تساؤلات حول طريقة إنشاء و إدارة مشروع تجاري ، إذا كان لديك اي استفسار أو اي اقتراح .. مربع التعليقات مفتوح تستطيع إضافته في تعليق وكلنا مستعدون لإجابتك ومساعدتك.
في الأخير ! عندي سؤالين لك :

  1. ما هو أفضل مشروع تجاري بالنسبة لك ؟
  2. و هل تستطيع أن تحول هوايتك إلى عمل تجاري أو مشروع ناجح ؟

بالتوفيق يا رب

Load More Related Articles
Load More By Admin
Load More In أفكار مشاريع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Check Also

هذه أفضل 19 أفكار مشاريع صغيرة مربحة في قطر : ناجحة ومربحة

محتويـات1 هذه أفضل 19 أفكار مشاريع صغيرة مربحة في قطر : ناجحة ومربحة2 نشاطات و أفكار مشاري…